حقوق وحريات

275 انتهاكا داخل سجون السيسي خلال 60 يوما

تم رصد 26 حالة تعذيب تم الإبلاغ عنها- أرشيفية
تم رصد 26 حالة تعذيب تم الإبلاغ عنها- أرشيفية

رصدت منظمة "كوميتي فور جستس" 275 انتهاكا داخل مقار الاحتجاز المصرية خلال الشهرين الماضيين، منها 147 حالة انتهاك في كانون الثاني/ يناير 2018، و128 انتهاكا في شباط/ فبراير الماضي. لافتة إلى رصد 190 حالة اختفاء قسري، فضلا عن 13 حالة اختفاء قسري من أماكن الاحتجاز.

وأكدت في تقريرها الأول عن مراقبة مراكز الاحتجاز في مصر، الأحد، وصل "عربي21" نسخة منه، أن "التعذيب هو ثاني أكثر انتهاكات التي تم رصدها بواقع 26 حالة تم الإبلاغ عنها، والإهمال الطبي 14 حالة، و9 حالات وفاة في الحجز، وسبع حالات قتل خارج نطاق القانون".

وأوضحت "كوميتي فور جستس" أن "محافظة البحيرة هي الأعلى في رصد حالات الاختفاء القسري بواقع 16 حالة مبلغ عنها في كانون الثاني/ يناير الماضي، ثم محافظة الشرقية بواقع 10 حالات اختفاء قسري، وتليها محافظة الدقهلية بواقع 22 حالة ثم القاهرة بواقع 12 حالة".

 

اقرأ أيضا: شهادات مؤلمة عن سجون مصر في وثائقي على "BBC" (شاهد)


وأشارت "كوميتي فور جستس" إلى أنها وثّقت 44 حالة انتھاك حدثت داخل مراكز الاحتجاز استھدفت 32 محتجزا بداخل مراكز ا?حتجاز في مصر.

ولفتت إلى أن "سجن المنيا العمومي هو أعلى أماكن الاحتجاز التي رصدنا فيه وقوع انتهاكات بحق المعتقلين خلال الشهرين الماضيين، حيث تم توثيق 7 انتهاكات تمت بداخله"، مشيرا إلى "تعرض 26 من أصل 32 معتقلا للاختفاء القسري".

 

اقرأ أيضا: ما سر الازدواجية الدولية في التعامل مع حقوق الإنسان بمصر؟


وقالت:" شكّل الشباب الشريحة الأعلى من الفئات العمرية الذين تعرضوا للانتهاكات (فترة المراهقة إلى العشرينات)، يتبع هذه المجموعة الجيل الأقدم (في الثلاثينات والأربعينيات)، ثم كبار السن (فوق سن الخمسين)".

وأكدت منظمة "كوميتي فور جستس" أن "معظم المحتجزين 24 من أصل 32 معتقلا لا يقضون عقوبة، ولكنهم رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة (الحبس الاحتياطي)".

التعليقات (0)