سياسة دولية

مقترح نرويجي يحظر تغطية وجه المرأة في مؤسسات التعليم

تم بالفعل فرض حظر محلي على ارتداء البرقع والنقاب في بعض المدارس الثانوية بالنرويج- جيتي
تم بالفعل فرض حظر محلي على ارتداء البرقع والنقاب في بعض المدارس الثانوية بالنرويج- جيتي

قدمت الحكومة النرويجية الجمعة، مقترحا يقضي بحظر ارتداء المرأة لما يغطي وجهها بالكامل، مثل البرقع والنقاب، في الجامعات والمدراس ورياض الأطفال.


وقالت وزيرة المالية النرويجية سيف ينسن، إنه "في حال أقر البرلمان مقترح القانون، فإن النرويج ستصبح أول دولة في شمال أوروبا تدخل مثل هذا الحظر في القطاع التعليمي"، مشيرة إلى أن الدنمارك تعتزم فرض غرامات على تغطية الوجه في الأماكن العامة.


وأضافت ينسن وهي أيضا زعيمة الحزب التقدمي اليميني المناهض للمهاجرين، أن "الحظر من شأنه أن يبعث بإشارة قوية على أن النرويج مجتمع مفتوح، يرى فيه كل منا وجه الآخر".


وكانت الحكومة قد عدلت اقتراحا أوليا قدم لأول مرة في حزيران/ يونيو، للسماح بتغطية كامل الوجه أثناء فترات الراحة واجتماعات الموظفين في المدارس والجامعات، ولكنه كان سيطبق طوال ساعات العمل في رياض الأطفال.

 

اقرأ أيضا: "مناصر المنقبات".. جزائري يسدد غرامات النقاب بأوروبا


وقالت الحكومة إنه بموجب الاقتراح، سيتعرض الموظفون الذين يخالفون القواعد عدة مرات لخطر فقد وظائفهم، بينما سيواجه الطلاب الفصل، ولا ينطبق هذا الحظر على أغطية الرأس مثل الحجاب والقبعات.


وتم بالفعل فرض حظر محلي على ارتداء البرقع والنقاب في بعض المدارس الثانوية بالنرويج.


يشار إلى أن فرنسا وهولندا وبلجيكا وبلغاريا وولاية بافاريا الألمانية فرضت قيودا على تغطية الوجه بالكامل في الأماكن العامة.

التعليقات (0)

خبر عاجل