رياضة دولية

هل كانت صفقة نيمار استثمارا مدمرا لـ"باريس سان جيرمان"؟

أنفق النادي حوالي 5.3 مليون يورو على نيمار منذ إصابته قبل شهر- فيسبوك
أنفق النادي حوالي 5.3 مليون يورو على نيمار منذ إصابته قبل شهر- فيسبوك

ينفق "باريس سان جيرمان" ثروة على المهاجم البرازيلي نيمار، حيث يستثمر النادي في سبيل هذا النجم حوالي 2.57 يورو في الثانية، حسب تقرير لصحيفة "لافانغوارديا" الإسبانية.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، إن هذا الاستثمار، على ما يبدو، كان مدمرا بالنسبة لـ"باريس سان جيرمان"، الذي يكلفه حوالي 154 يورو في الدقيقة، 9.669 يورو في الساعة، ليكون مجموع ذلك ما يقارب الـ222.466 يورو في اليوم، وهو ما يعادل ثمن شراء سيارة من نوع فيراري يوميا.
 
وأبرزت الصحيفة أنه منذ إصابة نيمار على مستوى قدمه اليمنى، في 25 من شباط/ فبراير، وبعد مرور 24 يوما، أنفق النادي حوالي 5.3 مليون يورو على لاعب انتقل للعلاج في البرازيل لأنه لا يثق في الأطباء الفرنسيين. ويقول الأطباء إن نيمار لن يتمكن من اللعب مرة أخرى خلال هذه الدورة، لأن العلاج قد يستمر لمدة ثلاثة أشهر. وإلى ذلك الوقت، قد تصل نفقات النادي على هذا المهاجم إلى ما يقارب الـ20 مليون يورو.

 

اقرأ أيضا: نيمار.. تنبؤات كثيرة ومستقبل كروي غامض

وأكدت الصحيفة أنه في حين التزم النادي الصمت، فقد أبت الأرقام إلا أن تتحدث عن نفسها، وقد كان أداء نيمار في دوري أبطال أوروبا نسبيا، وهو مؤشر غير مريح البتة. فلطالما سعى نادي باريس سان جيرمان إلى تجاوز الدوري الفرنسي، الذي يعتبر ثانويا بالنسبة له، في سبيل أن يتحول إلى واحد من أكبر الفرق في أوروبا، وهو الإرث الذي يطمح لبلوغه رئيس النادي، ناصر الخليفي.
 
وأوردت الصحيفة أن نيمار كان له حضور ملحوظ جدا في مباراة الذهاب ضد نادي ريال مدريد في الدور ثمن نهائي، لكنه لم يلعب مطلقا في مباراة الإياب، وهو ما أثر على مردود النادي، الذي كان دون المتوسط في ظل غياب نيمار. نتيجة لذلك، وجد النادي نفسه خارج أبواب دوري أبطال أوروبا.
 
وأضافت الصحيفة أن النادي الباريسي قد استفاد بدوره من نيمار، حيث يبيع النجم الملايين من القمصان، كما أنه تمكن أيضا من اختراق سوق أمريكا اللاتينية وآسيا. ففي الواقع، أصبح نيمار بمثابة علامة تجارية في حد ذاته، إلا أنه لاعب كرة قدم تتجاوز تكاليفه قيمة ملعب بأكمله. ويتمتع نيمار بحوالي 38.7 مليون متابع على موقع "تويتر"، فضلا عن حوالي 91 مليون متابع على "إنستغرام". 
 
وأوضحت الصحيفة أن نيمار يعد أشبه بزوبعة من العواقب غير المتوقعة. وبطريقة أو بأخرى، سبق للنجم البرازيلي أن عاش جزءا من المواقف ذاتها التي يشهدها في صلب النادي الباريسي اليوم، في صفوف نادي برشلونة. وفي الدورات الأربع التي قضاها في الكامب نو، جمع نيمار مبلغا يقدر بحوالي 85 مليون يورو، وبلغت تكلفة انتدابه ما يقارب الـ100 مليون يورو.
 
وأحالت الصحيفة إلى أن صفقة بيع النجم البرازيلي قد عززت ميزانية برشلونة بحوالي 222 مليون يورو، لكن هذا الانتداب كان له تبعات جنائية واجتماعية. وقد فرضت محكمة برشلونة غرامة مالية قدرها 5.5 مليون يورو على برشلونة، وذلك على خلفية العديد من المخالفات التي تم الوقوع فيها في إطار التعاقد مع نيمار، مع العلم أن هذه العقوبة لم تكن الوحيدة التي تلقاها النادي. ففي سنة 2014، اضطرت "البارسا" إلى دفع مبلغ إضافي قدره 14.8 مليون يورو بسبب توقيع نيمار.

 

اقرأ أيضا: طبيب منتخب البرازيل يتحدث عن "إعادة تأهيل" نيمار

وتجدر الإشارة إلى أن نيمار، وبعد بضعة أشهر من مغادرة نادي برشلونة، قام بزيارة سيوتات إسبورتيفا جوان غامبر في سان خوان ديسبي للقاء أصدقائه السابقين، وخاصة ميسي وسواريز. في الأثناء، تناقلت وسائل الإعلام الرسمية لهيئة الفريق صور هذا اللقاء، على الرغم من الشكاوى المتبادلة بين النادي واللاعب. وبعد أسابيع تبين أن البرازيلي قد استغل هذه الرحلة للاعتراف بأن إقامته في باريس ووجوده ضمن صفوف النادي الباريسي لم تكن في مستوى التطلعات التي كان ينتظرها.
 
وأفادت الصحيفة أن نيمار، الذي حظي بالقبول في صفوف نادي برشلونة، على الرغم من بعض الصدامات الداخلية، عاش منذ البداية في أجواء من الانقسام داخل حجرة الملابس مع نادي باريس سان جيرمان، خاصة مع اللاعبين الأقدم في النادي، وحصريا اللاعب كافاني، إلى جانب بعض الأصدقاء المقربين له مثل داني ألفيس، فضلا عن لامبالاة اللاعب مبابي.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن نادي ريال مدريد، الذي تفطن إلى مدى استياء نيمار من ناديه الحالي، يأمل في التعاقد مع هذا اللاعب، علما بأن تكلفة هذه العملية تقدر بنحو 400 مليون دولار. ومن جهته، يعارض الأمير القطري، مالك النادي الباريسي، هذه الفرضية تماما، مؤكدا أن بيع نيمار سيكون بمثابة رصاصة لكبريائه.

التعليقات (0)