اقتصاد عربي

بعد حجزها للفوسفات المغربي.. جنوب أفريقيا تشرع في بيعه

 تنفيذ هذا الحكم يأتي بعد حكم ابتدائي صدر في الأول من أيار/ مايو 2017 - فيسبوك
تنفيذ هذا الحكم يأتي بعد حكم ابتدائي صدر في الأول من أيار/ مايو 2017 - فيسبوك

بعد أسابيع من إصدار المحكمة العليا لجنوب أفريقيا حكما في قضية حجز سفينة "تشيري بلوسوم"، عرضت دولة جنوب أفريقيا 55 ألف طن من الفوسفات المغربي المحجوز للبيع في المزاد العلني.

وبحسب صحيفة "أخبار اليوم" المغربية، فإن سلطات جنوب أفريقيا أقدمت على هذه الخطوة اليوم، بعدما أصدر القضاء في كيب تاون أول قرار غير ودّي اتجاه المغرب في عهد رئيسها الجديد سيريل رامافوزا، وهو الحكم القاضي بحجز سفينة "تشيري بلوسوم" الَّتِي كانت مُحملة بالفوسفات المغربي، وبيعها في المزاد العلني، استناداً إلى قرار سابق لمحكمة العدل الأوروبية حول الاتفاق الفلاحي مع المغرب، والَّذي استثنى الأقاليم الصحراوية من هذا الاتفاق.

 

اقرأ أيضاجنوب أفريقيا تصادر الفوسفات المغربي وتبيعه في المزاد العلني

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر، الثلاثاء، أن تنفيذ هذا الحكم يأتي بعد حكم ابتدائي صدر في الأول من أيار/ مايو 2017، يقضي بحجز سفينة "تشيري بلوسوم" الَّتِي كانت مُحملة بشحنة من الفوسفات آتية من فوسبوكراع، بعد توقفها في ميناء "بورت إليزابيث"، قبل استئناف رحلتها صوب نيوزيلندا.

واعتبر المكتب الشّريف للفوسفات حكم حجز شحنته، قرارا ناتجا عن طلب وجهته "بوليساريو" إلى القاضي، مستندة إلى "إدعاءات سياسيّة لا أساس لها، يحركها الوازع الانفصالي لجمهورية صحراوية وهمية، غير مُعترف بها من قبل الأمم المتّحدة ولا من طرف المجموعة الدوليّة".

التعليقات (1)
ابن الصحراء
الخميس، 22-03-2018 09:44 ص
ايييييه وهمية ياحبيبي برحي بشماتك يلالة اسطوانة اكل الدهر وشرب الانفصال وموريطانيا والطاريخ ......الدولة الصحراوية حقيقة لارجعت فيها

خبر عاجل