اقتصاد دولي

"فيسبوك" يواصل الخسائر.. واستدعاء مارك لمجلس الشيوخ

 المستثمرون يترقبون باهتمام نتائج اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي- جيتي
المستثمرون يترقبون باهتمام نتائج اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي- جيتي

هبط المؤشر نيكي في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الثلاثاء بفعل انخفاض أسهم شركات التكنولوجيا مقتفية أثر نظيراتها الأمريكية في وول ستريت.


وتراجع المؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 0.5 في المئة إلى 21380.97 نقطة فيما هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 في المئة إلى 1716.29 نقطة.


وعمقت مؤشرات الأسهم الأمريكية من خسائرها خلال تعاملات الاثنين، مع حدوث عمليات بيع مكثفة في قطاع التكنولوجيا قادها سهم "فيسبوك"، وترقب قرار السياسة النقدية.


وينظر المستثمرون باهتمام إلى نتائج اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي اليوم وسط توقعات بزيادة جديدة في سعر الفائدة.


وقاد سهم "فيسبوك" الخسائر في "وول ستريت" حيث فقد نحو 4.9% في بداية جلسة أمس بعد مواجهة الشركة المالكة لتطبيق التواصل الاجتماعي الشهير لاتهامات بتسهيل عملية اختراق بيانات ملايين المستخدمين.

 

اقرأ أيضا: فيسبوك تتحقق من احتفاظ شركة استشارات سياسية لبيانات مستخدمين

وهبط مؤشر "ستاندرد آند بورز" بنحو 1.9% إلى 2699.7 نقطة فيما شهد مؤشر "ناسداك" انخفاضاً قدره 2.5% ليسجل 7294.8 نقطة.


ووصلت خسائر أسهم فيسبوك 37 مليار دولار  بسبب فضيحة تسريب بيانات مشتركيه. وهوى سعر السهم فيسبوك 7% بحسب فوربز التي أشارت في موقعها إلى أن ثروة مارك زكربيرج الذي يملك 16% من أسهم فيسبوك أصبحت قرابة 69.5 مليار دولار وهو في مرتبة سابع أغنى شخص في العالم، بعد أن كان أمس في المرتبة الخامسة .


وقالت "فيسبوك" إنها تحقق في الاتهامات التي تشير إلى أن شركة استشارات سياسية عملت مع حملة ترامب الانتخابية، وجمعت بيانات المستخدمين الأمريكيين الذين صوتوا في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.


وطالب أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي بحضور مدير موقع "فيسبوك" مارك زوكربيرغ  للشهادة أمام السلطات في القضية.


بدوره أكد الاتحاد الأوروبي أنه سيحقق في القضية التي تعد خرقا لحقوق المواطنين وخصوصياتهم.


وذكرت رويترز أن شركة فيسبوك تواجه دعوات جديدة بتطبيق قواعد تنظيمية من داخل الكونغرس الأمريكي وأنهالت عليها الأسئلة بشأن حماية البيانات الشخصية للمستخدمين بعد تقارير عن حصول شركة استشارات سياسية على بيانات 50 مليون مستخدم منذ عام 2014.

التعليقات (0)