سياسة دولية

الرئاسة التركية: ننتظر تنفيذ واشنطن لاتفاق منبج

القوات التركية وسط مدينة عفرين بعد دخولها أمس- جيتي
القوات التركية وسط مدينة عفرين بعد دخولها أمس- جيتي
قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، إن بلاده تنتظر من الولايات المتحدة تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن الوضع في مدينة منبج شمالي سوريا.

وأشارت كالن إلى أن أنقرة أجرت مفاوضات مكثفة مع الولايات المتحدة مؤخرا بشأن منبج لإخراج عناصر المجموعات الكردية المسلحة من المدينة.

ولفت إلى أن المحادثات جرت سابقا في عهد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، واستمرت في عهد الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وشدد على أن بلاده بانتظار تنفيذ الاتفاقية؛ لأن تنفيذها "يجنبنا مواجهة محتملة مع الولايات المتحدة".

وأضاف: "منبج مدينة عربية، وهذا الأمر لا يعني الأكراد، لكن يجب إخراج العناصر الإرهابية وسحبها إلى شرقي نهر الفرات".

وعلى صعيد تغيير وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، الذي أجرت أنقرة معه مفاوضات مكثفة بشأن منبج، قال كالن إن استمرارية شؤون الدولة أمر ضروري، ويمكن تغيير الوزراء والمسؤولين، لكن لا ينتظر تغيير السياسات الرئيسية.

وأعرب عن أمل أنقرة في "استمرار الاتفاقيات التي أبرمت مع الجانب الأمريكي".

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قال في مقابلة مع مجلة ألمانية مؤخرا إن بلاده اتفقت مع واشنطن على تحقيق "الأمن والاستقرار في مدينة منبج وكافة مدن شرق نهر الفرات" في سوريا.

وعلى صعيد الوضع الميداني وعملية "غصن الزيتون" في عفرين، قال كالن إن التركيز الآن على حفظ الأمن في المدينة وتفكيك الألغام والعبوات المفخخة، لافتا إلى أن سكان عفرين سيعودون غالبا إلى مناطقهم بعد استتباب الأمن فيها.

وأشار إلى أن بلاده أعدت خططا لعودة السكان إلى مناطقهم بشكل آمن. وتابع: "حافظنا على المدينة ولم نقصفها كما حصل مع الموصل والرقة".
التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 20-03-2018 11:04 ص
و ماذا عن انتهاكات حقوق الإنسان في مدن سيناء و اولها العريش المحاصرة و الممنوع فيها أي أغذية إلا عن طريق شبيحة الداخلية و جيش الإرهاب السيساوي العميل و الذي لا يتعدي 20% من مجموع سكان العريش و الباقي يتضور جوعا و يقتات علي ما يرزقه الله من أرزاق من هنا أو هناك ، وماذا عن المذلة و المهانه و التركيع الذي يمارسها افراد عصابات السيسي الإرهابيه من إقتحام منازل الأبرياء العزل و سرقة ممتلاكاتهم أو حرق لبيوت أو تفجيرها في حالة غياب أصحابها ماذا عن احتكار عصابات المخابرات الحربية لبيع الأغذية بأبهظ الأثمان لدرجة أن حقيبة لا يتعدي وزنها الثلاثة كيلو من الخضروات تباع بمائة جنيه من المستفيد من هذة الأسعار الإحتكارية ، وفي شبه دولة العسكر الأوباش لا يعرف أحد متي ينتهي هذا السطو المسلح علي العريش و بئر العبد و غيرها من مدن سيناء فكل فترة يظهر قادة السيسي عميل اسرائيل و جاسوسها الأول ليطلبوا بكل قذارة و إنحطاط مد فترة الحصار الخانق لمزيد من السرقات و الإنتهاكات الصارخه في حق الأهالي من رجال و شيوخ و نساء و أطفال متصورين أن ذلك يمنع الهجمات المسلحة التي و ضعت وجوه القوات السيساوية من جيش و داخلية في الوحل و أوضحت أن تلك القوات لا تستأسد و لا تستقوي إلا علي العزل من الأبرياء أما المسلحين المتواجدين في الجبال فلا تستطيع عصابات السيسي الإرهابية مواجهتها إلا عن طريق الطيران الأعمي الذي لا يصيب إلا المنازل في رفح أما مخابئ هؤلاء المسلحين فلا قدرة للسيسي و عصاباته القذرة علي فعل شئ حيال ضرباتهم الموجعه و أخرها حادثتي جبل الحلال و سبيكه ، فعلي ماذا سوف تنتهي سفالات السيسي ؟ هل بدخول الجيش الإسرائيلي مرة أخري إلي سيناء و عودة سيناء إلي أحضان اسرائيل كما حدث في خيانة 1967 من عبد الناصر و تسليم سيناء في خدعة النكسة فلننتظر الأيام القادمة لنري و نكتشف ما هو المخطط الإسرائيلي الذي ينفذه الجاسوس السيسي بن مائير في تقسيم و تشتيت الأرض المصرية و أيضا شعبها الأهطل .

خبر عاجل