سياسة دولية

اجتماع أمني بين واشنطن وسيئول وطوكيو لبحث ملف بيونغيانغ

الاجتماعات قد تساعد على تمهيد الطريق أمام اجتماع محتمل بين دونالد ترامب وكيم جونغ أون- جيتي
الاجتماعات قد تساعد على تمهيد الطريق أمام اجتماع محتمل بين دونالد ترامب وكيم جونغ أون- جيتي

عقد اجتماع أمني ثلاثي بين واشنطن وسيئول وطوكيو بفنلندا، لبحث ملف كوريا الشمالية ونزع السلاح النووي بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية.

وأعلن البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية، الاثنين، أن كبار مستشاري الأمن القومي في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان التقوا مطلع الأسبوع لبحث ملف كوريا الشمالية.

وقد تساعد الاجتماعات التي عقدت على مدى يومين في تمهيد الطريق أمام اجتماع محتمل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

واللقاءات هي أحدث فصول نشاط دبلوماسي مكثف في آسيا والولايات المتحدة وأوروبا قبل قمتي بيونغيانغ المزمعتين مع سيئول وواشنطن.

وقال البيت الأزرق إن "رئيس مكتب الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشونغ يوي-يونغ التقى مع مستشار الأمن القومي الأمريكي إتش. آر مكماستر ومستشار الأمن القومي الياباني شوتارو ياتشي لبحث اجتماع القمة بين كيم والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن وكذلك اللقاء المحتمل بين ترامب وكيم".

وأضاف أن المسؤولين الثلاثة بحثوا "نزع السلاح النووي بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية" واتفقوا على أن "من المهم عدم تكرار أخطاء الماضي" والعمل معا عن كثب.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن دبلوماسيا كوريا شماليا كبيرا توجه إلى فنلندا أمس الأحد لإجراء محادثات مع مسؤولين سابقين في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وأعقب هذا التطور ثلاثة أيام من المحادثات بين وزيري الخارجية في كوريا الشمالية والسويد تناولت الأمن في شبه الجزيرة الكورية.

 

التعليقات (1)
محمود
الإثنين، 19-03-2018 11:46 ص
أمريكا دولة متكبرة لا يؤمن جانبها ولن تسمح لكوريا الشمالية بأن تفعل ماتريد ، لكن إلا أن تريد أن تبعد كوريا الشمالية عن الصين لمواجهتها بعد توحيدها مع كوريا الجنوبية .

خبر عاجل