سياسة دولية

بوتين يتحدث لأول مرة عن أزمة الجاسوس الروسي.. ماذا قال؟

هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها بوتين عن مسألة الجاسوس منذ أن وجهت لندن الاتهام لروسيا بمحاولة اغتياله- جيتي
هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها بوتين عن مسألة الجاسوس منذ أن وجهت لندن الاتهام لروسيا بمحاولة اغتياله- جيتي

تناول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأول مرة الأزمة بين بلاده وبريطانيا، على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال على الأراضي البريطانية.


واعتبر بوتين مساء الأحد أن اتهام موسكو بتسميم سكريبال "مجرد هراء"، مؤكدا أن روسيا "دمرت كل أسلحتها الكيميائية" و"مستعدة للتعاون" مع لندن.

وصرح بوتين للصحفيين بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية "أن يعتقد أحد أن شخصا ما في روسيا يسمح لنفسه بالقيام بهذه الأمور قبيل الانتخابات وكأس العالم لكرة القدم، هو أمر لا معنى له ومجرد هراء. هذا بكل بساطة (شيء) لا يمكن تصوّره".

وهذه المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس الروسي عن هذه المسألة منذ أن وجهت لندن الاتهام لروسيا، بعد العثور على الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا فاقدي الوعي، وأدخلا المستشفى في 4 آذار/مارس في حال حرجة بعد تعرضهما للتسميم بغاز الأعصاب.

وطلبت القوى الغربية الأربع من روسيا أن تقدم إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ومقرها لاهاي، كل المعلومات عن برنامج كيميائي يحمل اسم "نوفيتشوك" ويتعلق بمادة سامة للأعصاب ابتكرها علماء سوفيات إبان ثمانينيات القرن الماضي، بحسب الغربيين وخبير كيميائي روسي سابق يعيش في الولايات المتحدة.

أما روسيا فتنفي بشكل قاطع وجود برنامج من هذا النوع.

 

اقرأ أيضاأربع دول كبرى تلقي باللوم على موسكو في تسميم الجاسوس

وقال بوتين: "لو كان الأمر يتعلق بغاز عسكري كيميائي، لكان الناس ماتوا على الفور"، مشددا على أن "روسيا ليست لديها مواد كهذه، لقد دمرنا كل أسلحتنا الكيميائية تحت إشراف مراقبين دوليين".

وأضاف: "كنا أول من فعل ذلك، على عكس البعض من شركائنا الذين وعدوا بذلك، ولكن للأسف لا يزال يتعين عليهم أن يفوا بوعودهم" في ما يتعلق بتدمير الأسلحة الكيميائية.

وأكد الرئيس الروسي  أنه "على الرغم من الصعاب"، فإنّ روسيا "مستعدة للتعاون" و"للمشاركة في التحقيقات الضرورية". وأردف: "لذا من الضروري أن تكون الجهة المُقابِلة (البريطانيون) مهتمة أيضا. حتى الآن، لا نرى ذلك".

وأكّد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الأحد أن بريطانيا ستستهدف أصولا مالية مرتبطة بالكرملين؛ ردا على تسميم الجاسوس المزدوج السابق في بريطانيا.

ويزور خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بريطانيا الاثنين لجمع عينات من غاز الأعصاب المستخدم في الهجوم.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان، إن هذه العينات "ستنقل لمعامل دولية مرموقة تختارها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتخضع للفحص، ومن المتوقع أن تصدر النتائج في غضون أسبوعين على الأقل".

وأشار جونسون إلى أن الحكومة تدرس مقترحا مماثلا لـ"قانون ماغنيتسكي"، الذي أصدرته واشنطن في العام 2012 لمعاقبة المسؤولين الروس المتهمين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

واتهم جونسون روسيا "بإنكار" الاتهامات البريطانية و"الهزء بها"، وشدد على أن المجتمع الدولي يدعم موقف بلاده في القضية.

وأضاف أن السلوك "الخبيث والتخريبي" لروسيا على الصعيد الدولي، هو ما دفع حلفاء بلاده "إلى عدم منح روسيا أي فائدة" في القضية.

التعليقات (0)