سياسة عربية

أول زيارة للبشير إلى مصر بعد انفراج العلاقات

هذه أول زيارة يقوم بها البشير لمصر منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2016 - ا ف ب
هذه أول زيارة يقوم بها البشير لمصر منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2016 - ا ف ب

من المتوقع أن يصل الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى مصر غدا الاثنين للقاء زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي، في أول زيارة له منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2016.


وقال المتحدث باسم رئاسة الانقلاب، السفير بسام راضي، في بيان إن "السيسي سيستقبل غداً الاثنين البشير الذي يقوم بزيارة لمصر"، موضحا أن  اللقاء سيبحث "سبل تعزيز العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين في كافة المجالات، وبما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين المصري والسوداني الشقيقين".

ومساء أمس السبت، قال السفير السوداني لدى مصر، عبد المحمود عبد الحليم، في تصريح للأناضول، إن البشير، سيزور مصر غدا الإثنين، ليوم واحد، يعقد خلاله لقاء قمة مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.


ووفق عبد الحليم "تشمل أجندة القمة السودانية المصرية بالقاهرة الحراك الذى تواصل منذ لقاء أديس أبابا (بين البشير والسيسي يناير/كانون ثان الماضي) فى إطار جهود حل العقبات وتوطيد دعائم علاقات التعاون الثنائي".

وتابع: "من المتوقع أن يتبادل الرئيسان وجهات النظر حول موضوعات القمة العربية المرتقبة بالرياض (أبريل/نيسان المقبل)".

وهذه أول زيارة يقوم بها البشير لمصر منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2016، وتأتي بعد انفراج التوتر في العلاقات بين البلدين وعودة السفير السوداني إلى القاهرة في وقت سابق من هذا الشهر.

وكانت الخرطوم استدعت سفيرها لدى القاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، في كانون الثاني/ يناير على خلفية نزاع على السيادة على مثلث حلايب وشلاتين الحدودي وخلاف في وجهات النظر بشأن ملف سد النهضة الإثيوبي.

ويرافق البشير في زيارته القصيرة للقاهرة، فضل عبد الله فضل وزير رئاسة الجمهورية، وإبراهيم غندور وزير الخارجية، والفريق أول صلاح عبد الله مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطنى. 

التعليقات (0)