سياسة عربية

الحكيم يدعو إيران والسعودية لإجراء حوار بنّاء غير مشروط

الحكيم دعا إلى عقد قمة خماسية تضم الدول الكبرى بالشرق الأوسط- فيسبوك
الحكيم دعا إلى عقد قمة خماسية تضم الدول الكبرى بالشرق الأوسط- فيسبوك

دعا رئيس التحالف الوطني الشيعي في العراق، عمار الحكيم، السبت، إيران والسعودية إلى إجراء حوار بناء غير مشروط، لافتا إلى أن "العراق يمكن له أن يلعب دورا محوريا في هذه الحوار كي يكون أرضا للتصالح وليس للتصارع".


وقال الحكيم في كلمته له بمناسبة ذكرى مقتل عمه باقر الحكيم، إن "مشاكل المنطقة بشكل عام والعراق على وجه الخصوص لا يمكن حلها ما لم يكن هناك حوار بناء بين إيران والسعودية".


كما دعا إلى عقد قمة خماسية لما أسماها بـ"الدول الكبرى" في المنطقة تضم إيران وتركيا والسعودية والعراق ومصر، فهو المفتاح ونقطة الانطلاق لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط والعالم.

 

اقرأ أيضا: "ستراتفور": السعودية دعمت الحكيم بـ 10 ملايين دولار

وأضاف زعيم تيار "الحكمة" أن "الحوار الذي ندعو إليه ليس بدعة نبتدعها أو ترفا تعبيريا إنما هو خلاصة تجارب الأمم التي تصارعت لسنين لكنها ركنت إليه وبحثت عن المشتركات".


وأشار الحكيم إلى أن "المنطقة اليوم تعيش مرحلة الخطاب المتشنج، وأن الأزمات فيها تضع الجميع أمام أصعب الخيارات".


وتحدثت وسائل إعلام عراقية وخليجية، عن زيارة قريبة لمحمد بن سلمان إلى العراق، فيما أكد نائب في البرلمان سعدون الدليمي، أن ولي العهد السعودي سيزور بغداد لتوقيع اتفاقيات والنجف للقاء مراجع الدين الشيعة.

 

اقرأ أيضا: دلالات زيارة ابن سلمان إلى النجف.. هل يلتقي السيستاني؟

وعلى الصعيد الداخلي، دعا الحكيم إلى "حصر السلاح بيد الدولة والانتقال إلى مرحلة الدولة القوية المهابة، فلا نريد دولة داخل الأحزاب إنما أحزابٌ داخل الدولة".


وأردف الحكيم قائلا: "أخطأنا حينما تعاملنا مع الديمقراطية بلغة أحادية لا تفقه غير التوافقية السياسية فقط"، مؤكدا أن "هناك سخطا حقيقياً لدى شعبنا، وعلينا الاعتراف بذلك وعدم التغافل عنه ونتحمل المسؤولية تجاه ذلك كل بحسب حجمه".

التعليقات (1)
منير
السبت، 17-03-2018 11:12 م
اول شيئ بددوا اجواء الطائفية في العراق وخلوا بين الشيعة والسنة في العراق ليتصالحوا ومن ثم وجه نصحك لايران والسعودية.قيادات خربانة أتت الى العراق على ظهر الدبابة الامريكية افسدوا فيها اكثر من صدام بمليار مرة!!! خربوا العقول وجعلوها اسيرة لثارات قديمة خدمة لمشروع طائفي نجس.

خبر عاجل