صحافة دولية

ابن سلمان: خامنئي "هتلر" وإيران ليست بمستوى السعودية

نيويورك تايمز: تعليقات ابن سلمان تعبر عن تصعيد في اللهجة في التنافس بين البلدين- جيتي
نيويورك تايمز: تعليقات ابن سلمان تعبر عن تصعيد في اللهجة في التنافس بين البلدين- جيتي

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن ولي العهد السعودي شبّه المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله خامنئي بهتلر، وهدد في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" على محطة "سي بي أس"، بأن بلاده ستحصل على القنبلة النووية في حال حصلت عليها إيران.  

 

ويذهب التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن تعليقات الأمير محمد بن سلمان تعبر عن تصعيد في اللهجة في التنافس بين البلدين، الذي كان وراء تصاعده الطائفية في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن المقابلة ستبث يوم الأحد.

 

وتشير الصحيفة إلى أن السعودية تلقي اللوم على إيران في تمويل المليشيات التي تقوم بتقويض استقرار الدول العربية، لافتة إلى أن الصراع على الهيمنة في المنطقة جعلهما على التضاد في النزاع الإقليمي، خاصة في اليمن وسوريا والعراق، وهي النزاعات التي أدت إلى مقتل مئات الآلاف، وشردت الملايين. 

 

ويلفت التقرير إلى أن الأمير محمد، الذي سجن المئات من الشخصيات البارزة وهو يحاول تعزيز سلطته، سيزور واشنطن في الأسبوع المقبل، في رحلة طويلة تشمل لقاء مع الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض ورجال الأعمال والترفيه وقادة التكنولوجيا في عدد من المدن الأمريكية. 

 

وتفيد الصحيفة بأن أحد أهداف ابن سلمان في هذه الجولة هو إقناع الأمريكيين بالاستثمار في خططه لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط، وزيادة اعتماد المملكة على نفسها عسكريا، وتحسين حياة المواطنين.

 

ويجد التقرير أن تصريحات ولي العهد السعودي عن إيران تشير إلى أنه مستعد للتعاون مع الولايات المتحدة لمواجهة التأثير الإيراني في الشرق الأوسط، وهو هدف يشترك فيه مع ترامب.

 

وتكشف الصحيفة عن أن ابن سلمان قلل من قوة الجيش الإيراني، قائلا إنه لا يعد من الجيوش القوية في العالم الإسلامي، وأشار إلى أن السعودية لديها أكبر اقتصاد.

 

ويورد التقرير نقلا عن الأمير، الذي تحدث عبر مترجم، قوله: "إيران ليست في مستوى السعودية"، لافتا إلى أنه عندما سئل عن وصفه آية الله خامنئي بهتلر، فإنه أجاب: "نعم بالتأكيد.. إنه يريد مشروعه الخاص في الشرق الأوسط مثل هتلر الذي أراد التوسع". 

 

وتنقل الصحيفة عن ابن سلمان، قوله: "الكثير من الدول حول العالم وأوروبا لم تكتشف خطورة هتلر حتى حدث ما حدث، ولا أريد أن أرى هذا يحدث في الشرق الأوسط".

 

وينوه التقرير إلى أنه عندما سئل ولي العهد السعودي عن رغبة بلاده في امتلاك السلاح النووي لمواجهة إيران، فإنه أجاب قائلا: "لا تريد السعودية الحصول على القنبلة النووية، ودون شك لو حصلت إيران على القنبلة النووية فإننا سنعمل مثلها، وبأسرع وقت". 

 

وتختم "نيويورك تايمز" تقريرها بالإشارة إلى أنه من غير المعلوم عن السعودية رغبتها بالسلاح النووي، إلا أن حكومتها أقرت هذا الأسبوع بأنها ستبدأ مشروعا للطاقة النووية.

التعليقات (2)
طارق الدليمي
الجمعة، 16-03-2018 05:38 م
بين هتلر محمد بن سلمان ومتعهد الغرب في بلاد العرب إيران والغرب بين رشوة ال سعود وشتم إيران وبين تعهد إيران للغرب بثروات المنطقة وقتل العرب العدو المشترك. فهل سيؤثر الغرب مليارات السعود على ثروات العرب وقتلهم وتشريدهم؟
من سدني
الجمعة، 16-03-2018 12:04 ص
اصبح ابن سلمان مثل الرقاصه ( لف وبرم وضجيج واكل هوى ) وبالأخير كلام الليل يمحوه النهار كل يوم يتحفنا بخطاب ناري ضدد مجوس ايران ويقلل من قوتها وكل يوم تتمدد وتحتل أراضي عربيه ومثال ذالك الغوطة تذبح على يد المجوس وأبن سلمان ليس له قرون لينطح بها ايران ولاكن قرونه على ابناء جلدته كبيره ومؤذية وكذالك اليمن وإذا كانت دولة المجوس تتمدد فبفضل ال سعود وحكام الخليج الذين كانوا السلم لصعود ايران وميليشياتها وغداً نرى بعد زيارة ابن سلمان للسيستاني لنيل البركات وتقديم الجزيه للميليشيات التي تعمل في ذبح اهل الشام ان كل كلام ابن سلمان عن ايران للاستهلاك الداخلي فقط. ( شيء مقرف حال حكام العرب )