حول العالم

مصرع وإصابة 2086 إيرانيا في "احتفالات النار" (شاهد)

احتفالات النار في إيران تتم ليلة كل أربعاء يسبق نهاية السنة الفارسية أو عيد النوروز- جيتي
احتفالات النار في إيران تتم ليلة كل أربعاء يسبق نهاية السنة الفارسية أو عيد النوروز- جيتي

قال رئيس هيئة الطوارئ في إيران بيرحسين كوليوند، إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم، في العاصمة طهران ، وأصيب ألفان و82 آخرين، مساء الثلاثاء، أثناء "احتفالات النار" التي تدعى بالفارسية "تشهارشنبه سوري"، وفقا لوكالة "إيرنا".

 

وتداول نشطاء على مواقع التواصل في إيران دعوات لحشد المواطنين ضمن تجمعات احتجاجية للتنديد بسياسة نظام  المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، رافعين شعارات "يسقط الديكتاتور.. يسقط خامنئي.. الدكتاتور في النار".

 

وفجر متظاهرون إيرانيون، المفرقات وقنابل الصوت والألعاب النارية وتم إحراق صور خامنئي والخميني.


 وتقام احتفالات النار في أغلب أنحاء إيران، من خلال القفز على النار. وجرت العادة في إيران أن تتم تلك الاحتفالات ليلة كل أربعاء يسبق نهاية السنة الفارسية أو عيد النوروز، وذلك وفق طقس فارسي قديم يعود للديانة الزرادشتية قبل الإسلام. 


يشار إلى أن هذه الاحتفالات تتسبب سنويًا في سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، حيث يقوم الإيرانيون بإشعال النيران في الشوارع والساحات، ويقفزون فوقها وهم يخاطبون النار بالفارسية: "زردي من از تو.. سرخي تو از من" وتعني بالعربية: "اصفراري منك.. احمرارك مني"، وذلك في آخر أربعاء تسبق عيد "النوروز"، وهو بداية السنة الفارسية يوم 21 آذار/ مارس.

 

 

 


والسنة الجديدة في إيران التي يستخدم فيها التقويم الشمسي الهجري، تبدأ يوم 21 مارس.

 

 

 

 

 

 

— Iranian Youth (@Iran_Youth) 13 March 2018

 

 

التعليقات (3)
رائد خير
الأربعاء، 14-03-2018 06:41 م
هذه قصيدة فيها تعبير دقيق عن واقع الأقلية الفارسية التي تحكم إيران و التي تتستر بعباءة الدين و الدين منها براء : ما هم بأمة أحمد لا والذي فطر السماء ما هم بأمة خير خلق الله بدءا وانتهاء ما هم بأمة سيدي حاشا فليسوا الاكفياء ما هم بأمة من على الأفلاك من ركز اللواء من حطم الأصنام من أرسى العدالة والإخاء من اسمع الدنيا حداء المجد فاشتعلت حداء من قاد قافلة السلام وفجر الصحراء ماء واستمطر التاريخ فانهمرت سحائبه ثراء وغزا الظلام وجاء بالحق المنور حين جاء لم يفقهوا بدرا ولا أمت ركائبهم حراء وغزا الظلام وجاء بالحق المنور حين جاء لم يقرؤوا سعدا وسيف الله ما فهموا البراء شيع وأحزاب تضل فلا ائتلاف ولا لقاء هي امة لكن ومعذرة لمن رفع الغطاء هي امة ويكاد يحسبها المصور مومياء
جمال الجمال
الأربعاء، 14-03-2018 06:33 م
مجوس , عبدة النار وستبقى ايران كذلك مهما حملت من أسماء اسلامية .
عربي
الأربعاء، 14-03-2018 02:51 م
وهذا دليل اخر على ان الفرس في واقع امرهم وحقيقته انهم لايزالون على دين المجوس..رغم تشدقهم الكاذب ب ( اسلامهم ).