سياسة دولية

توقعات باحتمالية حل الكنيست الإسرائيلي نفسه اليوم

شبح الانتخابات الإسرائيلية المبكرة ما زال يلوح في الأفق - ا ف ب
شبح الانتخابات الإسرائيلية المبكرة ما زال يلوح في الأفق - ا ف ب

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الثلاثاء، أن الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي مهدد بالحل اليوم في حال عرض مشروع قانون إعفاء المتدينين اليهود من الخدمة العسكرية للتصويت.

ولم تظهر تقديرات مشابهة لما ذهبت إليه صحيفة "هآرتس" في وسائل الإعلام الإسرائيلية الأخرى، وإن كانت جميعا أشارت إلى أن شبح الانتخابات الإسرائيلية المبكرة ما زال يلوح في الأفق.

وقالت هآرتس، إن "الكنيست قد يجتمع بكامل هيئته في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، للتصويت بالقراءة الأولى على مشروع قانون إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية".

 

اقرأ أيضا: قانون سحب إقامة المقدسيين.. استهداف إسرائيلي للوجود الفلسطيني

وأضافت أن "وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، ما زال يلوّح بتصويت حزبه "إسرائيل بيتنا" ضد مشروع القانون في حال عرضه على الكنيست".

وكان حزب "يهودوت هتوراه" الديني لوّح بعدم التصويت لصالح مشروع قانون الميزانية، في حال عدم إقرار مشروع قانون إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية.

وتوصل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل يومين إلى تسوية مع حزب "يهودت هتوراه" تقضي بتصويت الحزب لصالح قانون الميزانية مقابل تمرير مشروع قانون إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية بالقراءة التمهيدية على أن يجري التصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة في الدورة الصيفية للكنيست.

ولكن تلويح ليبرمان بالتصويت ضد مشروع قانون إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية، ينذر بإسقاط الحكومة وبالتالي حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات مبكرة.

وقالت "هآرتس": "واصل سياسيون إسرائيليون جهودهم للتوصل إلى اتفاق بإجراء انتخابات مبكرة وحل الكنيست مساء الثلاثاء".

ونقلت عن وزيرة العدل اياليت شاكيد، من حزب "البيت اليهودي"، قولها إن "الأزمة الحالية مفتعلة"، محذرة من أن "إسقاط نتنياهو لحكومة اليمين سيكون خطأ تاريخيا".

وأشارت الصحيفة إلى أن زعيم "البيت اليهودي" وزير التعليم نفتالي بنيت، يروّج بأن نتنياهو يريد انتخابات مبكرة في شهر حزيران/ يونيو المقبل.

وذكرت الصحيفة أن اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع ستجتمع مساء اليوم لبحث مطلب وزيرة الهجرة والاستيعاب من حزب "إسرائيل بيتنا" صوفا لاندفر، إدخال تعديلات على مشروع قانون إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية.

وقالت: "طلب ليبرمان من نتنياهو عدم طرد لاندفر من الحكومة بسبب معارضتها لمشروع القانون سيما وأن الوزراء ممنوعون من التصويت ضد مشاريع القوانين التي تدعمها الحكومة".

 

اقرأ أيضا: منظمة: سحب هويات المقدسيين انتهاك صارخ للقانون الدولي

وأضافت الصحيفة نقلا عن ليبرمان: "إذا قام نتنياهو بطرد لاندفر فهذا يعني أنه يريد انتخابات مبكرة".

كما نقلت الصحيفة عن نواب من حزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو قولهم إن "رئيس الوزراء يحاول اتخاذ القرار بشأن ما إذا كان سيسمح بعرض مشروع القانون للتصويت أو أنه سينقذ الجميع من مشكلة ويعلن عن حل الكنيست والدعوة إلى انتخابات مبكرة".

التعليقات (0)