سياسة عربية

"حكم الإخوان".. هل أنقذت نصيحة "أبو مازن" مصر؟

أبو مازن حذر من منع محمد مرسي من الوصول للرئاسة حتى لا يتم خلق تعاطف شعبي معه- رويترز
أبو مازن حذر من منع محمد مرسي من الوصول للرئاسة حتى لا يتم خلق تعاطف شعبي معه- رويترز

كشف الصحفي المصري أشرف أبو الهول، نصيحة قدمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء حملة الانتخابات الرئاسية في مصر سنة 2012.


وقال أشرف أبو الهول في مقال له، إن "أبو مازن قدم لمصر نصيحة ذهبية ساعدتها فى التخلص من حكم الإخوان المسلمين، وذلك بتركهم يحكمون البلد لفترة دون أي ضغوط عليهم حتى يرى الشعب المصري بعينيه أخطاءهم".


وأضاف أبو الهول نقلا عن "أبو مازن": "سيدرك الشعب مدى خطورتهم على الدولة المصرية فيثور عليهم من تلقاء نفسه وينهي حكمهم سريعا، وهو ما تحقق بالفعل عندما خرج قرابة الثلاثين مليون مواطن ضد حكم الإخوان ومحمد مرسي في 30 حزيران/ يونيو 2013"، حسب زعمه.


وعن سياق النصيحة وتاريخها، أكد الصحفي المصري أن القصة تعود إلى أوائل حزيران/ يونيو 2012 عندما كان في زيارة إلى الضفة الغربية لحضور إحدى الفعاليات المناهضة للاحتلال وذهب لمقابلة "أبو مازن" في حضور السفير المصري في رام الله الدكتور ياسر عثمان.


وزعم أبو الهول، أن الرئيس الفلسطيني بادره بالسؤال عن ما يمكن أن يحدث لو فاز مرشح الإخوان محمد مرسي بالرئاسة فرددت على الفور بأن ذلك لن يحدث وإذا حدث فمن المستحيل القبول بالنتيجة.


وقال أبو الهول: "سارع أبو مازن بالتأكيد علي قائلا: من خلال تجربتنا مع حماس فإنني أتمنى أن تقوموا بتسليم الرئاسة لمرسي إن فاز، وتتركوه يتصرف كما يحلو له ولن يبقى في السلطة إلا شهورا وسيطيح به الشعب عندما يرى تصرفاته وتصرفات مكتب الإرشاد".


وأضاف: "أما إذا حاولتم منعه فستخلقون تعاطفا معه وتطيلون زمن حكمه وحكم الجماعة..".


وكتب أشرف أبو الهول في مقاله: "لقد أثبتت الأيام فيما بعد صحة نصيحة الرئيس الفلسطيني المخضرم ولم يمر سوى عام إلا وكانت جموع الشعب المصري هي التي تقتلع حكم الإخوان ومرسي...".

التعليقات (6)
عربي من فلسطين
الجمعة، 06-04-2018 08:21 ص
وكيف عرف عباس الخنّاس ان مرسي سيفشل انها مؤامرة معدّة مسبقا مع الصهاينة وعباس من ضمنهم لكن هذا العجوز الخرف صار منتهي الصلاحية فلا تنشغلوا بكلامه كثيرا
عبدالله الصابر
الأربعاء، 14-03-2018 07:18 م
وهذا دليل على أن التأمر على مرسي قد بدء من قبل تسلمه الحكم من قبل الصهاينة العرب
أين الشعب المصري
الثلاثاء، 13-03-2018 11:39 م
وهذا ينطبق على تعامل عباس مع صفقة القرن،فما يظهره ليس ما يضمره،ما هو خلاف عباس والسلطة مع أمريكا،لكن بالتأكيد الخلاف ليس على العمالة وعدم الملة.
تونسي ابن الثورة
الثلاثاء، 13-03-2018 11:36 م
التّعاطف مع الإخوان صار أقوى الآن بعد أن أدرك المصريّون الفارق الكبير بين حكمهم وحكم السّيسيّ الذي أذاقهم الويلات .
عبد الله
الثلاثاء، 13-03-2018 07:39 م
لذا استطعت بهذه الطريقة اسقاطهم في غزة ودان لك كل شيء وهي تحت الحكم ولا يوجد وجع راس والمطار مفتوح والشعب ثار على حماس بثلاثين مليون شخص وأسقطوها ببساطة مع مرور الوقت دون تضييق ودون قطع مساعدات أو كهرباء ودون إغلاق المستشفيات وقطع رواتب الموظفين ودون ودون والقائمة طويلة.....الأمر ليس بهذه القزامة والسطحية بل الأمر دبر بليال حالكات مظلمات ليس له فيها أدنى رأي أو مشاركة.