سياسة عربية

ملك البحرين يغازل السيسي.. ويهاجم قطر

العاهل البحريني: لو كان لي صوت انتخابي لأعطيته للسيسي- الرئاسة المصرية
العاهل البحريني: لو كان لي صوت انتخابي لأعطيته للسيسي- الرئاسة المصرية

قال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، إن المنطقة العربية تعيش حالة اضطراب شديد منذ سنوات، وإن الأزمة لن تنفرج إلا بالالتفاف حول مصر ودعمها، وتكاتف العرب.


وغازل رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي، خلال حواره مع بعثة "مؤسسة الأهرام" قائلا: "لو كان لي صوت انتخابي لأعطيته للسيسي".


وأكد العاهل البحريني أنه لن يتوانى لحظة واحدة في المشاركة في الاستثمارات والمشروعات الكبرى التي من شأنها تحقيق التنمية في سيناء، مضيفا أن "استقرار وتطهير سيناء بمنزلة أمان لنا جميعا... قمت بتجديد بيتي في شرم الشيخ".


وفي أكتوبر 2016، أصدر السيسي، قرارا بتمليك أراضي ومباني ثلاث فيلات في مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، لصالح ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ومعاملته مثل المصريين في تملك الأراضي والمباني.
واتهم العاهل البحريني قطر بالاستقواء بالخارج والتعاقد مع أكبر شركات العلاقات العامة في العالم لتنفيذ الأوامر التي يتلقونها من الخارج.

 

اقرأ أيضا: دعوى قضائية لإبطال تمليك السيسي "فللا" لملك البحرين

وأضاف: "للأسف قطر تغرد خارج السرب منذ زمن طويل، ومع ذلك فإن طردها من مجلس التعاون الخليجي أمر غير وارد، وعليهم أن يعودوا للعروبة وقيم الإسلام والسلام والتكاتف؛ بدلا من أن يكونوا مرتبطين بما يأتي لهم من أوامر من الخارج، والمطلوب منها أن تغير من سياستها التي ليست لها ارتباط بالخليج والأمة العربية".


وعن مستقبل مجلس التعاون الخليجي قال: "منظومة التعاون الخليجي ما زالت مثالية، وخروج قطر عن السرب لن يؤثر عليها، لأنها ستعود في النهاية إلى رشدها، فقطر تمثل شارعا في مصر، والشيخ زايد - رحمة الله عليه - وصفها بأنها بمنزلة فندق في مصر".


وتابع: "من المستحيل خروج قطر من السرب الخليجي، فمهما اتخذنا من قرارات رادعة، إلا أنها لن تصل إلى هذا المستوى، فالحديث الإعلامي في هذا الشأن أضخم بكثير من الواقع، وقطر عندما تتحدى مصر لا يمكنها الاستمرار في ذلك".


وفيما يتعلق بفحوى الرسالة الأخيرة التي تلقاها من أمير الكويت، أوضح أنه "لم يكن فيها إشارة لقطر، ولكنها كانت تقديرا لمشاركة البحرين في احتفالات الكويت الوطنية".

التعليقات (0)