سياسة دولية

أمير قطر يوقع مذكرات تفاهم مع الناتو ودول أوروبية

تعد الجولة الأوروبية الحالية لأمير قطر أول جولة خارجية له خلال العام الجاري- تويتر
تعد الجولة الأوروبية الحالية لأمير قطر أول جولة خارجية له خلال العام الجاري- تويتر

أعلن حلف شمال الأطلسي في بيان نشره على موقعه الرسمي عقب اجتماع أمينه العام ينس ستولتنبرغ، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ببروكسل أنه وقَع اتفاقاً مع قطر يسمح لقواته وموظفيه بدخول وعبور قطر، واستخدام قاعدة العديد الأمريكية لتسهيل مهام وعمليات الحلف في المنطقة.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أعلن مساء أمس الأربعاء، توقيع اتفاقية عسكرية ثنائية بين الدوحة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" بهدف ترسيخ الأمن والسلم في المنطقة.

كما وقعت قطر وبلغاريا، الخميس، 3 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في عدة مجالات.


وجاء التوقيع عقب جلسة مباحثات رسمية، عقدها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد مع رئيس وزراء بلغاريا بويكو بريسوف بمقر رئاسة الوزراء في العاصمة صوفيا.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والرياضة، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة، ومذكرة تعاون بين جامعة قطر وجامعة صوفيا، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

 

اقرأ أيضا: أمير قطر يقوم بجولة خارجية إلى بلجيكا وبلغاريا

 

وقالت الحكومة البلغارية في بيان: "بلغاريا وقطر ستدعمان مشاركة شركاتهما الوطنية للطاقة في مشاريع مشتركة ترتبط باستكشاف وإنتاج ونقل وتوزيع الهيدروكربونات".

وتسعى بلغاريا، التي تعتمد اعتمادا شبه كامل على الغاز الروسي، لتنويع إمداداتها وتخطط لإقامة مركز للغاز في ميناء فارنا على البحر الأسود.

وكانت قطر، أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، أعلنت خططا لزيادة إنتاجها السنوي إلى 100 مليون طن من المستوى الحالي البالغ 77 مليونا.

وخلال جلسة المباحثات، أشار رئيس الوزراء البلغاري إلى أن العلاقات بين البلدين وثيقة، خاصة مع التواصل المستمر بين المسؤولين والمشاريع المشتركة بين البلدين، متطلعا إلى الاتفاق على مشاريع جديدة بين البلدين في المستقبل القريب.

من جانبه، أشار أمير قطر إلى أن طموح البلدين كبير، وأنهما عازمان على بذل كل جهد ممكن لدعم وتطوير العلاقات الثنائية بينهما في شتى المجالات خاصة في مجال الاستثمار.

ووجه الدعوة لرئيس الوزراء البلغاري لزيارة قطر، الذي بدوره رحب بها، دون تحديد موعد لها.

 

اقرأ أيضا: أمير قطر في بروكسل.. وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون


وخلال الجلسة، بحث الجانبان سبل تعزيز علاقات التعاون، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية حيث تم تبادل وجهات النظر حيالها.

وعقب ذلك غادر أمير قطر بلغاريا (تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي)، مختتما جولة أوروبية بدأها الإثنين بزيارة بلجيكا.

وتعد الجولة الأوروبية الحالية لأمير قطر، التي شملت بلجيكا وبلغاريا، أول جولة خارجية له خلال العام الجاري، ورابع جولة خارجية له منذ بدء الأزمة الخليجية في حزيران/ يونيو الماضي.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 حزيران/ يونيو الماضي، قطع علاقاتها مع قطر، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة.

التعليقات (0)