سياسة دولية

عملية "غصن الزيتون" تتقدم وتشدد الخناق على عفرين (خريطة)

المرصد السوري قال إن القوات التركية والجيش السوري الحر باتا يسيطران على 40% من عفرين- الأناضول
المرصد السوري قال إن القوات التركية والجيش السوري الحر باتا يسيطران على 40% من عفرين- الأناضول

أعلن الجيش التركي الأربعاء سيطرته مع الجيش السوري الحر على معسكر "كفر جنة" الاستراتيجي في ناحية شران شمال شرقي عفرين، ضمن العملية العسكرية التي أعلنتها تركيا ضد حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في كانون الثاني/يناير الماضي.


وقالت وكالة الأناضول للأنباء إنه للسيطرة على معسكر وقرية قرية كفر جنة "أهمية إستراتيجية كونها تطل على الطريق المتجه إلى عفرين من جهة الشمال الشرقي، إضافة إلى أنها آخر تجمع سكني كبير في تلك الجهة، قبل الوصول إلى مركز عفرين، وكان التنظيم الإرهابي (وحدات حماية الشعب الكردية) يستخدمها كخط دفاع مهم لجناحه الشرقي".


كما أعلن الجيش التركي في وقت لاحق السيطرة على سد استراتيجي بعد معارك مع وحدات "حماية الشعب" الكردية، وقرية مشعلة، "ليصل عدد النقاط التي تم تحريرها في عفرين إلى 157 نقطة موزعة على 4 بلدات، و121 قرية، و30 نقطة حساسة"، وفق تعبير الوكالة.

 

بدوره قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن "القوات التركية باتت تسيطر على نحو 40 في المائة من منطقة عفرين"، في مؤشر على تسارع العملية من مركز المدينة، حيث أظهرت خرائط نشرتها صفحات للمعارضة السورية على التواصل الاجتماعي اقتراب القوات المشاركة بعملة "غصن الزيتون" لنحو 8 كيلومترات من مركز عفرين.

 


وكان الجيش التركي أعلن الأربعاء إرسال تعزيزات عسكرية جديدة، إلى الوحدات العسكرية المنتشرة على الحدود السورية في إطار العملية العسكرية في عفرين تضمنت مدافع وعربات قتالية مدرعة.

 

وتأتي هذه التطورات الميدانية بعد يوم من إعلان ما يعرف بـ"قوات سوريا الديموقراطية" المدعومة أمريكيا سحب 1700 مسلح من المعارك ضد تنظيم الدولة في الرقة إلى منطقة عفرين لمواجهة القوات التركية والجيش السوري الحر.

 

التعليقات (0)