سياسة دولية

الشرطة الإسرائيلية تعتزم فتح تحقيق مع نجل نتنياهو

يائير نتنياهو- الإعلام العبري
يائير نتنياهو- الإعلام العبري

قالت القناة العبرية الثانية إن الشرطة تعتزم فتح تحقيق مع يائير نتنياهو النجل الأكبر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قضية فساد فتحت مؤخرا باسم "ملف 4000".

وقالت القناة إن التحقيقات ستتركز مع يائير بشأن تقديم والده امتيازات كبيرة لشركة الاتصالات المحلية "بيزك" المملوكة لشاؤول ألوفيتش، مقابل تقديم تغطية إعلامية إيجابية له ولزوجته سارة، في موقع "والا" الإخباري، الذي يملكه ألوفيتش أيضا.

ولفتت إلى أن المستشار الإعلامي السابق لنتنياهو نير حيفتس سيدلي بمعلومات وشهادات خطيرة تشير إلى تورط رئيس الوزراء وزوجته سارة نتنياهو وابنه في قضايا أمنية خطيرة.

وتوصل حيفتس إلى اتفاق مع الادعاء العام الإسرائيلي ليكون "شاهد ملك" مقابل الكشف عما بجعبته من تفاصيل ومعلومات خطيرة تتعلق بفترة عمله مع نتنياهو وقضايا الفساد المتهم بها.

وأضافت: "سيكشف عن الضغوط التي تعرض لها نتنياهو من زوجته وابنه الأكبر لاتخاذ قرارات مخالفة لمواقف القيادة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية في قضيتين أمنيتين مهمتين لم توضح ماهيتهما".

 

وكانت الشرطة الإسرائيلية حققت على مدى أكثر من سنة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومقربين منه بشبه الفساد في 3 ملفات أساسية.

ففي القضية المعروفة باسم "ملف 1000" تم التحقيق مع نتنياهو بشبه الانتفاع من رجال أعمال.

وفي القضية المعروفة باسم "ملف 2000" تم التحقيق مع نتنياهو بشأن إجراء محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أرنون موزيس للحصول على تغطية إعلامية إيجابية مقابل التضييق على صحيفة "إسرائيل اليوم".

وفي القضية المعروفة باسم "ملف 3000" تم التحقيق مع نتنياهو بشبه الفساد في صفقة شراء غواصات من ألمانيا.

بدورها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على موقعها الإلكتروني، اليوم، إن المحكمة العليا الإسرائيلية ردت صباح أمس الاثنين التماسا اعتبر أن الشرطة ليست مخولة قانونيا بضم توصيات إلى الملفات التي تقوم بإحالتها إلى النيابة العامة، بما في ذلك تلك الخاصة بالتحقيقات مع نتنياهو.

التعليقات (0)