سياسة دولية

دعوى قضائية ببولندا ضد صحيفة أرجنتينية بموجب قانون الهولوكوست

البرلمان البولندي أقر قانونا يعاقب على الإشارة إلى أي تورط لبولندا بالهولوكوست- جيتي- أرشيفية
البرلمان البولندي أقر قانونا يعاقب على الإشارة إلى أي تورط لبولندا بالهولوكوست- جيتي- أرشيفية

أقامت جماعة بولندية دعوى قضائية ضد صحيفة أرجنتينية، تقول إنها خرقت قانونا جديدا يجرم الإشارة إلى تواطؤ بولندا في محارق النازي (الهولوكوست).


وفي أول إجراء قضائي على ما يبدو بموجب ما يسمى قانون الهولوكوست بعد ساعات فقط من سريانه، قالت الرابطة البولندية لمناهضة تشويه السمعة إنها قدمت شكوى ضد صحيفة باجينا 12 اليومية الأرجنتينية.


وأشاد وزير من الحكومة البولندية المحافظة بهذه الخطوة لتطبيق القانون، الذي تقول وارسو إنه سيحميها من تشويه السمعة، لكن الولايات المتحدة وإسرائيل قالتا إن هذا القانون سيكبت البحث التاريخي الحقيقي وحرية التعبير.

 

وقالت الرابطة إن صحيفة باجينا 12 استخدمت في كانون الأول/ ديسمبر عام 2017 صورة لمن أُطلق عليهم اسم "الجنود الملعونين" البولنديين الذين قاتلوا ضد الشيوعيين بعد الحرب، لتوضيح مقال بشأن معركة وقعت عام 1941 قيل إن المحتلين النازيين وسكان محليين تواطأوا فيها لقتل ما لا يقل عن 340 يهوديا.


وأشاد حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا بهؤلاء الجنود. وعلى الرغم من أن كثيرين منهم يُعدّون أبطالا وطنيين في النضال ضد الهيمنة السوفيتية، فقد قاد بعضهم عمليات قتل يهود ومواطنين من روسيا البيضاء وأقليات أخرى.

 

اقرأ أيضا: بولندا تقر "قانون المحرقة" وسط غضب إسرائيلي وقلق أمريكي


التعليقات (0)