سياسة عربية

تحالف دعم الشرعية بمصر يدعو لأسبوع "جرائمكم لن تسقط"

دعوات للتظاهر ضد السيسي في مصر (أرشيفية)- أ ف ب
دعوات للتظاهر ضد السيسي في مصر (أرشيفية)- أ ف ب

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب العسكري في مصر إلى "أسبوع ثوري جديد" تحت عنوان "جرائمكم لن تسقط"، مؤكدا أن "الجهود ستتواصل لفضح ممارسات سلطة الانقلاب وكشف مرتكبيها، وملاحقتهم محليا ودوليا"، وفق بيان له.

وقال التحالف في البيان الذي وصل "عربي21" نسخة منه، الجمعة: "لنا في العديد من الدول التي مرت بتجارب الانقلابات العسكرية العظة، حيث تمت محاكمة القتلة والمعذبين بعد أن ظنوا أنهم نجوا من المساءلة".

وأضاف: "لم تكن حالة الفتاة المصرية زبيدة هي الوحيدة للتعذيب والاختفاء القسري الذي شمل مئات الحالات بينها عشرات السيدات والفتيات على مدار السنوات الأربع الماضية، كما لم يكن الباحث الإيطالي جوليو ريجيني من قبل هو أول من لفظ أنفاسه الأخيرة تحت التعذيب، فقد سبقه الكثيرون، ولحقه الكثيرون أيضا، حتى إن والدته قالت قولتها المشهورة "قتلوه كما لو كان مصريا".

 

اقرأ أيضا: "تحالف الشرعية" بمصر يدعو لاستمرار الحراك المناهض للانقلاب


وأكد أن "الاختفاء القسري هو واقع مرير تعيشه مصر تحت الانقلاب العسكري، ولم يقتصر الأمر على الإخفاء، بل يكون ذلك عادة مشمولا بالتعذيب البشع بهدف انتزاع اعترافات غير حقيقية، ووصل الأمر للقتل والتصفية الجسدية لعشرات الحالات المختفية قسريا، التي سبق لذويها ومحاميها الإبلاغ عن اختفائها".

وقال تحالف دعم الشرعية: "هذه جرائم لا تسقط بالتقادم مهما طال الزمن، الذين نفذوا تلك الإخفاءات القسرية والتعذيب والقتل والتصفية لن يفلتوا من المساءلة الجنائية، وإن أفلتوا من عدالة الأرض فلن يفلتوا من عدالة السماء"، وفق تعبيره.

وأضاف أن "النظام الذي أربكه تقرير صحفي لقناة بي بي سي البريطانية حول حالات الاختفاء، الذي سارع بكشف إحدى تلك الحالات، وهي زبيدة ظنا منه أنه بذلك نسف كل حديث عن الاختفاء القسري هو ذاته النظام الذي عجز عن تبرير اختفاء 3 حالات أخرى شملها التقرير ذاته".

وأوضح أن النظام العسكري "عمد إلى شن حملة على تلك القناة (BBC) ومراسليها، بل على الإعلام الأجنبي كله، وحرّض نائبه العام لإصدار قرار ينتمي لمنظومة القوة الغاشمة يقضي بتحويل كل النيابات والمؤسسات الإعلامية إلى أقسام مباحث جنائية تلاحق الصحفيين والإعلاميين على أي عمل صحفي يمكن أن يمثل نقدا ولو خفيفا للنظام".

التعليقات (1)
مالك علي
الجمعة، 02-03-2018 07:54 م
اصبحت مهمة مهرجي "تحالف دعم الشرعية" هي العمل بجد على اختيار اسم "ثوري" لكل اسبوع. مجهود خارق فعلاً.

خبر عاجل