سياسة عربية

قرار من برلمان العراق يقضي بجدولة مغادرة القوات الأجنبية

برلمان العراق صوت على قرار يوجب الحكومة بجدولة مغادرة القوات الأجنبية- أرشيفية
برلمان العراق صوت على قرار يوجب الحكومة بجدولة مغادرة القوات الأجنبية- أرشيفية

أقر مجلس النواب العراقي، الخميس، قرارا يدعو الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية من العراق، في إشارة إلى التحالف الدولي الذي قدم الإسناد خلال المعارك ضد تنظيم الدولة.


وأفاد بيان مقتضب صدر عن مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري: "بعد أن وجه الشكر لجميع الدول التي وقفت مع العراق في حربه ضد عصابات داعش (...) مجلس النواب يصوت على قرار يدعو فيه الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية من العراق".

 

اقرأ أيضا: ما مستقبل نفوذ الولايات المتحدة بالعراق بعد خفض قواتها؟

وبإسناد من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت القوات العراقية من طرد تنظيم الدولة من جميع المدن العراقية مع نهاية عام 2017، في حين لم يعد التنظيم يسيطر في سوريا على أي مدينة، لكنه يحتفظ في هذا البلد بقرى وبلدات وجيوب ينتشر فيها بضعة آلاف من المقاتلين، من دون أن تكون لهم أي مقار.

 

وضم التحالف عندما شكلته الولايات المتحدة في 2014 في عضويته 50 دولة. وبات اليوم يضم 74 دولة، إضافة إلى منظمات دولية، على غرار الإنتربول والحلف الأطلسي.


وكانت واشنطن أعلنت في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 سحب 400 من عناصر مشاة البحرية (مارينز) من سوريا من الألفي جندي الذين تنشرهم في هذا البلد. وتنشر في العراق خمسة آلاف عسكري.


وأعلن العراق في كانون الأول/ ديسمبر الماضي "انتهاء الحرب" ضد تنظيم الدولة، بعد ثلاث سنوات من المعارك الدامية.

التعليقات (0)

خبر عاجل