سياسة دولية

روحاني لدول الخليج: إيران جارة جيدة لكم ومستعدة للمحادثات

روحاني قال إن بلاده مستعدة للبدء بمحادثات مع الجيران والأصدقاء- أرشيفية
روحاني قال إن بلاده مستعدة للبدء بمحادثات مع الجيران والأصدقاء- أرشيفية

أبدى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأربعاء، استعداد بلاده لإجراء محادثات مع دول الخليج، لافتا إلى أن "إيران ستبقى جارة جيدة لكم".


وقال روحاني في كلمة له بمنطقة بندر عباس الإيرانية، نقلتها وسائل إعلام محلية: "لسنا بحاجة إلى الآخرين لحماية أمن المنطقة، لكننا مستعدون للتعاون مع دول الجوار والأصدقاء بدون تدخل القوى الأجنبية لتعزيز الأمن في المنطقة". 

 

اقرأ أيضا: ضابط إيراني يكشف عدد جرحى المعارك الذين عولجوا ببلاده

وخاطب الرئيس الإيراني دول الخليج قائلا إن "إيران كانت وما زالت وستبقى جارة جيدة لكم، وأقول لكل العالم: إن إيران ستصنع كل ما تحتاجه للدفاع عن ترابها ولن تأخذ الرخصة من أحد".


وأوضح أن "ناقلات النفط الإيرانية ودول المنطقة تعبر بسلام وبمرافقة القوات البحرية الإيرانية في الخليج وبحر عُمان ومضيق باب المندب وذلك في ظل تضحيات القوات البحرية للحرس الثوري والقوة البحرية للجيش الإيراني". 

 

اقرأ أيضا: مستشار خامنئي يلوح بحرب إيرانية ضد أفغانستان والعراق

ولفت روحاني إلى "إمكانية البلدان الإقليمية كافة في أن تفكر ببلورة اتحاد كبير من أجل الاقتصاد والطاقة والسياحة في ظل رغبة الشعب الإيراني للسلام وقوة هذا الشعب".


وتحدث روحاني عن أهمية بلاده في المنطقة بالقول إن "الحضارة الإيرانية الكبيرة العريقة تشكلت إلى جانب بحر عُمان والخليج بهذه المنطقة".

التعليقات (0)

خبر عاجل