سياسة عربية

صحيفة إيرانية: موسكو صديقة إسرائيل أسوأ حليف لطهران

أكدت الصحيفة الإيرانية أن أكبر خطأ هو وصف العلاقات الإيرانية- الروسية بالاستراتيجية - أرشيفية
أكدت الصحيفة الإيرانية أن أكبر خطأ هو وصف العلاقات الإيرانية- الروسية بالاستراتيجية - أرشيفية

هاجمت صحيفة "افتاب يزد" الإصلاحية العلاقات الإيرانية- الروسية، واعتبرت موسكو أسوأ حليف لطهران "ولا يمكن الاعتماد عليها في الصراع مع إسرائيل".

وقالت "افتاد يزد" في افتتاحيتها: "خلافا لما يعتبره البعض بأن العلاقات الروسية- الإيرانية تمر بمرحلة شهر العسل بين طهران وموسكو، فبالنسبة للإيرانيين لدينا ذكريات وتجارب مريرة مع الروس".

وأضافت الصحيفة: "أقوى ضربة جيوسياسية وجهت لإيران هي من خلال روسيا عندما فصلت أرمينيا وجورجيا وأذربيجان من الأراضي الإيرانية".

 

وتابعت بأنه "عندما بدأت الحرب العالمية الثانية، احتل جنوب إيران من بريطانيا، وشمال البلاد من الاتحاد السوفيتي، وبعد نهاية الحرب، خرج البريطانيون، إلا أن الروس اعتبروا شمال إيران أراض روسية، لذلك لم يغادروا إلا بعد الضغط الأمريكي، والدعاوى التي رفعت في مجلس الأمن الدولي ضد روسيا من إيران".

 

اقرأ أيضاأوبزيرفر: هل تورط بوتين فعلا بالمستنقع السوري؟

وأكدت الصحيفة الإيرانية أن أكبر خطأ هو وصف العلاقات الإيرانية- الروسية بالاستراتيجية، حيث أن روسيا في صفقة الصواريخ "S300" لم تسلم الصواريخ إلى إيران في الموعد المحدد، إلا بعد الاتفاق النووي الإيراني مع الغرب.

واعتبرت الصحيفة أن الموقف الروسي في الصراع الإيراني- الإسرائيلي سيكون دائما لصالح إسرائيل، وفي حال وقعت الحرب بين طهران وتل أبيب، ستكون موسكو بجانب دولة الاحتلال بدلا من إيران، وفق قولها.

وقالت الصحيفة: "بينما المواجهة مع إسرائيل تشكل جزءا مهما من السياسة الخارجية لإيران، فإن تل أبيب بمثابة روسيا الثانية بالنسبة لموسكو"، لافتة إلى أن "إسرائيل دعمت التدخل الروسي في سوريا لبقاء بشار الأسد في السلطة".

وأكدت "افتاب يزد" أن كل الهجمات الإسرائيلية التي تنفذ بسوريا تتم بالتنسيق بين الروس والإسرائيليين، وقالت: "صحيح أن الانتشار المتزايد للروس في منطقة الشرق الأوسط كان للحفاظ على بشار الأسد في السلطة، ولكن هذا التدخل لم يكن سيئا بالنسبة لإسرائيل. ومنذ اليوم الأول دعمت تل أبيب تدخل موسكو في سوريا".

 

اقرأ أيضاكاتب إسرائيلي:روسيا وإيران قد تتخليان عن الأسد لهذه الأسباب

وتابعت الصحيفة الإيرانية بأن "هناك الكثير من الاجتماعات التنسيقية بين الإسرائيليين والروس كانت حول السماح لإسرائيل بتنفيذ الهجمات على سوريا".

وحول المواجهات الأخيرة بين طهران وتل أبيب التي أدت إلى إسقاط طائرة "F16" الإسرائيلية قالت الصحيفة: "بعد حادثة إسقاط الطائرة الإيرانية ومن ثم إسقاط الطائرة الإسرائيلية، صرح سفير روسيا في تل أبيب بأنه في حال هاجمت إيران إسرائيل، فإن روسيا ستدعم إسرائيل وتقف بجانبها ضد إيران".

واعتبرت "افتاب يزد" أن الروس غير راضين أيضا عن انتشار الجماعات المسلحة المقربة من إيران قرب ارتفاعات الجولان، وكل ذلك يدل على أن السياسيين في موسكو يتعاملون مع طهران وفقا للبراغماتية الاقتصادية التي تقتضيها مصالحهم الخاصة، ولا يعتبرون إيران شريكا دائما لروسيا، وفق تعبيرها.

وحول نظرة الشعب الروسي لإيران، قالت "افتاب يزد"، إنه وفقا للإحصائيات، فإن نظرة الشعب الروسي سلبية تجاه إيران، وفي استطلاعات للرأي التي أجريت في روسيا، فضل الشعب الروسي أن تكون إيران في المراتب الأخيرة من سلم العلاقات التجارية والاقتصادية والسياسية بين البلدين.

وللتعليق على افتتاحية صحيفة "افتاب يزد"، حذر الخبير الإيراني أحمد موثقي، في حديثه للصحيفة الإيرانية، النظام الإيراني من الاعتماد على روسيا، قائلا: "يجب على إيران أن تحرص على عدم الاعتماد على موسكو في القضايا الدولية".

 

اقرأ أيضاكيف ترى إسرائيل التسوية مع نظام الأسد أفضل لها من الخليج؟

وأضاف موثقي: "إن التعاون الإيراني- الروسي في سوريا يعدّ مؤقتا، ومع مرور الوقت وتشكيل الاستقرار النسبي في سوريا، ستكون مواقف روسيا مختلفة تماما مع إيران، وسيكون هناك اختلاف بين طهران وموسكو حول المستقبل السوري وغيرها من القضايا في المنطقة".

وطالب الخبير الإيراني بتحسين العلاقات بين طهران وأوروبا، حتى لا تكون إيران ورقة بيد موسكو في المعادلات الدولية، وقال: "علينا مواصلة العمل مع الغرب للحفاظ على الاتفاق النووي، ويجب تحسين علاقتنا الاستراتيجية معه، حتى لا تكون أيدي روسيا مفتوحة لتلعب ببطاقة إيران على حساب مصالحنا الاستراتيجية".

التعليقات (1)
مُواكب
الإثنين، 26-02-2018 01:12 م
كان باستطاعة ايران أن تتمتع بعمق استراتيجي حجمه العالم العربي لو أنَّها اصطفت مع الحق، خصوصاً في سورية. لكنها آثرت الباطل ووقفت بجانبه، بل استعانت بالصليب الروسي لهدر دم المسلمين السنةز، مُؤكدة بذلك أن حقدها على أهل السنة هو كل فلسفتها السياسية والعسكرية.