سياسة عربية

سعوديات يطالبن بإسقاط الولاية.. هل يجدن إجابة مرة أخرى؟

وسم "سعوديات نطل باسقاط_الولايه 600" تصدر "تويتر" في المملكة- أرشيفية
وسم "سعوديات نطل باسقاط_الولايه 600" تصدر "تويتر" في المملكة- أرشيفية

طالبت عدد من الناشطات السعوديات بإسقاط الولاية عن المرأة في المملكة تزامنا مع القرارات الملكية بمنح النساء حق القيادة وحضور المباريات في الملاعب.


وعبر "تويتر" احتل وسم "#سعوديات_نطلب_اسقاط_الولايه600" المركز الأول بقائمة أعلى الوسوم تداولا بالمملكة، حيث شهد جدل واسع بين مؤيد ومعارض لمطالب إسقاط الولاية.


وفي المملكة تحتاج المرأة إلى موافقة ولي أمرها في قرارات مثل الزواج والسفر والحصول على وظيفة واستخراج أوراق رسمية والعلاج الطبي، وحتى الخروج من السجن بعد انقضاء محكوميتها.

 

اقرأ أيضا: "العداءات" السعوديات يشاركن بماراثون العام القادم لأول مرة

وقد بدأت أولى المطالبات بإسقاط الولاية في شباط/فبراير 2011 حيث أنشأت عدد من الحقوقيات والناشطات صفحة على "فيسبوك" بعنوان "المرأة السعودية تريد إسقاط وصاية الرجل عليها" تلاها في ذات العام تنظيم الحقوقية عائشة المانع ورش عمل في الرياض وجدة والخبر وإطلاق حملة بعنوان"المطالبة بتحديد آليات الولاية للمواطنات في المملكة".


حملة كبرى أخرى تم إطلاقها بنفس العنوان في 2016 وترأستها حقوقيات وناشطات ولاقت تداولا واسعا على "تويتر"، على إثرها تم صدور قرار ملكي لكافة الإدارات الحكومية بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي الأمر عند تقديم الخدمات لها أو إنهاء إجراءات خاصة بها.


وكان أول قانون صدر في نظام الولاية في المملكة في عام 1977 وذلك بسن قانون للحد من حرية سفر المرأة وعملها مع فصل حاد بين الجنسين.


وفي عام 2008 أصدرت "هيومن رايتس ووتش" تقريرا مفصلا عن نظام الولاية بعنوان "قاصرات إلى الأبد" والذي تناول نظام ولاية الرجل للمرأة والفصل الحاد بين الجنسين منددة بالانتهاكات التي تتم تحت مظلة هذا النظام.


وفي 2016 أصدرت "رايتس ووتش" كذلك تقرير آخر بعنوان "كمن يعيش في صندوق" عن بداية حملات إسقاط الولاية التي انتشرت في المملكة.

 

اقرأ أيضا: دار الأوبرا السعودية تثير جدلا بين نشطاء المملكة.. لماذا؟

وحاليا، على "تويتر" انطلقت الوسم مرة أخرى بمناسبة مرور 600 يوم على حملة 2016 من قبل ناشطات للمطالبة بمزيد من الحقوق وإسقاط كامل لنظام الولاية، فيما عارضتهن عدد آخر من الناشطات بينهن أرامل ومطلقات ويتامى.


كذلك شارك عدد من الناشطين الذين أيد بعضهم تلك المطالبات تماشيا مع القرارات الملكية، ومستعرضين سلبيات ومساوئ نظام الولاية، وعارضها آخرون معتبرين أن "انعتاق المرأة بشكل كامل من ولي أمرها فيه مفاسد كثيرة" بحسب المعارضون.

ستسقط ؛ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ  . #سعوديات نطلب اسقاط_الولايه600 pic.twitter.com/bsfL9DqVuR

 

 

 

 

#سعودياتنطلباسقاط_الولايه600
600 يوم!.. 20شهر! .. سنتين!!
سنتين يتم تجاهل المواطِنات باستجدائهن لحقّ إنساني أساسي:
الاعتراف بسِنّ الرُشد وامتلاك النفس؟!

 

 

 

 

 

#سعودياتنطلباسقاط_الولايه600 بكرة تموت ثم تصير بنتك او زوجتك او اختك
تحت ولاية شخص نذل او مدمن او مبتز يبتزها في مالها وفي عملها وفي ورثها وفي ابسط حقوقها
يحرمها دراستها ويعطل حياتها.
إلغاء نظام الولي على المرأة مايضر الا اشباه الرجال والمبتز مستغل هذا النظام في مصالحة

 

 

 

 

#سعودياتنطلباسقاط_الولايه600
بالعكس انا يتيمه ومطلقه واتمنى ان يكون لي ولي يخاف الله فيني
فالولايه شرعها الله سبحانه ولا تتغير بقوانين يضعها الانسان على هواااه
اللهم سخر لنا من يخافك ويتقيك

 

 

 

 

#سعودياتنطلباسقاط_الولايه600
بلاش نستخدم كلمة ولاية لأن الناس عندهم حساسية منها ولكن خلونا نقول تسقط العبودية والتحكم في حياة المرأة وربط مصيرها وزواجها ودراستها وحريتها برجل قد يكون جاهل ويستغل الولاية لتقييد المرأة ..????

 

 

 

 

#سعودياتنطلباسقاط_الولايه600

أتفقت أو لم تتفق، هذا أكثر تاق عمل تنوير للحقوق المرأة المسلوبه وعمل تغيير 180 درجه من واقع المرأة السعودية وبسببه تم نيل الكثير من حقوقهم بسبب أصواتهم، هذا درس للي يبي ياخذ حقه، شابوه ????.

 

 

 

هذه القوة لن تُهزم...
لن تستطيع السلطات أن تقمع أصحاب هذا الإصرار...
ولن تستطيع أن تستخدم الدين مرة أخرى لتخدعهم بأن أنظمة السعودية القمعية دين... https://t.co/dQRReikQxW

 

 

 

 

 

#سعودياتنطلباسقاط_الولايه600
600 يوم من تجاهل الظلم وإنكاره..!
600 يوم من قذف وتخوين لبنات وطنهم..!
600 يوم من السخرية على معاناتهم..!
600 يوم من الصبر والتفاؤل على أملٍ بأن يستيقظ الضمير..

 

سيأتي اليوم الذي تسقط فيه الولاية المزعومة على المرأة وتتغير فيه فتاوى القائلين بها ليكونوا ضدها ويكونون حمام سلام . ?إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا ? وَنَرَاهُ قَرِيبًا ? .#سعودياتنطلباسقاط_الولايه600

 

 

#سعودياتنطلباسقاط_الولايه600
600 يوم من تجاهل الظلم وإنكاره..!
600 يوم من قذف وتخوين لبنات وطنهم..!
600 يوم من السخرية على معاناتهم..!
600 يوم من الصبر والتفاؤل على أملٍ بأن يستيقظ الضمير..

 

 

استغرب ممن تطالب باسقاط مسؤولية ابوها اللي رباها وتنكرت له في سن المراهقه لتحقيق شوية احلام خياليه من نسج واحكام السن اللي تعيشه !!#سعودياتنطلباسقاط_الولايه600

 

 

#سعودياتنطلباسقاط_الولايه600
الولاية ليست مانعه للنجاح والتطور والتقدم، الولايه مانع فقط للانحلال والفساد، حماية ودرع ضد اهل الفساد.

اول صورتين ادله على ان الولايه ليست مانعه للنجاح.
واخر صورتين ادله على ان الي يطالبون باسقاط الولايه هم اهل الفساد. "اجل الشذوذ حرية شخصيه!?? pic.twitter.com/kJThlmfL1t

 

 

 

عزيزتي المرأة لن يدوم لك أب ولا زوج ولا أخ إلا نفسك فقط ، لستِ قاصرة ?? ولا مجنونه ليتوارث ذكور العائله الوصاية عليك ذكر بعد ذكر ، انتي أولى و أحق بولاية نفسك و الأدرى بمصلحتها، ليسقُط نظام الإستعباد للنساء السعوديات بإسم الولاية و الوصاية الذكورية #سعودياتنطلباسقاط_الولايه600

 

#سعودياتنطلباسقاطالولايه600
بسبب نظام الولاية الظالم الزارع للجور في القلوب صنعوا وتجاهلوا وضع #سجيناتمنسيات حين تسجن انسانة مدى الحياة بلا ذنب الا كونها مُلك لذكر يمكنه سجنها او منحها الحياة حين يستلمها !
pic.twitter.com/6ypytKjMAa

 

 

#سعودياتنطلباسقاط_الولايه600
افتّخر ان أبـوي حبيبي وتاج رأسي ولياً لي اذا رفض عني حاجه مايرفضها عبث الله يطول بعمره يارب دايم يقولي اذا هو شي مايضر عفتك وحيائك ودينك ودنياك ويرضى الله ثم يرضينا ابشري بوه??؟ وانا سعوديه ضد اسّقاط الولايه والله يخليي ابوي واخواني ??.

التعليقات (0)