سياسة عربية

هكذا علق قرقاش على إنهاء جيبوتي عقد دبي في ميناء دورالي

قرقاش: البيئة الاستثمارية الجيبوتية والعربية تلقت صدمة قوية- أرشيفية
قرقاش: البيئة الاستثمارية الجيبوتية والعربية تلقت صدمة قوية- أرشيفية

علق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، على قيام السلطات الجيبوتية بإنهاء عقد شركة موانئ دبي العالمية الإماراتية في ميناء "دورالي".

 

وقال قرقاش في تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر"، إن "استيلاء الحكومة الجيبوتية على ميناء دورالي مؤسف، الاتفاقيات والالتزامات والتطمينات لم تصمد أمام الإجراءات التعسفية ضد مؤانئ دبي العالمية"، حسب تعبيره.

 

وأضاف الوزير الإماراتي أن "البيئة الاستثمارية الجيبوتية والعربية تلقت صدمة قوية"، مشيرا إلى أن "مؤانئ دبي العالمية ساهمت إيجابيا وعبر عقدين من الزمن في تطوير موقع جيبوتي ودورها التجاري، وضرر الإجراءات التعسفية الأخيرة أكبر على جيبوتي منه على مؤانيء دبي".

 

وختم قائلا إن "النجاح أساسه احترام القوانين والاتفاقيات، وجيبوتي سقطت في هذا الامتحان".

 

وكانت الحكومة الجيبوتية ألغت الخميس الماضي عقد الامتياز الممنوح لمجموعة "موانئ دبي العالمية"، لتشغيل محطة الحاويات في ميناء "دورالي" لخمسين عاما.

 

وبرر الرئيس الجيبوتي القرار أنه جاء "لحماية السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي للبلاد"، مضيفا أن إنهاء العقد يأتي "بعد الإخفاق في حل نزاع طال أمده بين الجانبين بدأ في 2012، على أن يخضع لسلطة شركة إدارة محطة حاويات دوراليه المملوكة بالكامل للحكومة".

 

التعليقات (1)
مازن
الأحد، 25-02-2018 12:27 م
يا قرقاش وهل كانت الاعمال المخابراتية من ضمن شروط تاجير الميناء لكم ام تريدون من خلال الميناء التجسس على سودان وغيرها من الدول وربما تدعمون انقلابا على جيبوتي كما تحتلون وتفعلون الافاعيل باليمن اليوم؟!!

خبر عاجل