سياسة دولية

فنزويلا تتيح الترشح للانتخابات الرئاسية وسط اعتراض أمريكي

يسعى الرئيس الفنزويلي للفوز في الانتخابات بولاية ثانية تبقيه على رأس السلطة حتى 2025- جيتي
يسعى الرئيس الفنزويلي للفوز في الانتخابات بولاية ثانية تبقيه على رأس السلطة حتى 2025- جيتي

أعلنت السلطات الفنزويلية فتح أبواب الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 22 نيسان/ أبريل القادم، بالرغم من احتجاج الولايات المتحدة وعدد من سياسيي المعارضة على شروط الاقتراع.


وأشارت المسؤولة في المجلس الانتخابي الوطني تانيا داميليو، إلى أن قبول الترشيحات سيظل متاحا حتى الاثنين، على أن يعلن المجلس أسماء المرشحين الذين تم قبولهم الخميس.


وعادة ما تجري الانتخابات الرئاسية في فنزويلا في كانون الأول/ ديسمبر، لكن اللجنة التأسيسية ذات الصلاحية والخاضعة للحزب الحاكم قربت موعدها.


واتهم سياسيون من المعارضة المجلس بالخضوع للرئيس نيكولاس مادورو.


ورفضت المعارضة الفنزويلية المشاركة في الانتخابات الرئاسية ما لم تحصل على ضمانات من حكومة مادورو تؤكد أنها ستكون نزيهة وحرة، لكنها تركت الباب مفتوحا في حال تحسنت الشروط.

 

اقرأ أيضا: تيلرسون يثير احتمال حدوث انقلاب عسكري في فنزويلا


ورفضت الولايات المتحدة الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة، وقالت وزارة الخارجية في بيان: "نرفض دعوات الحزب الحاكم لاستبدال المجلس الوطني المنتخب ديمقراطيا بشكل متزامن بدلا من موعد 2021 كما ينص على ذلك دستور العام 1999".


ودعا بيان وزارة الخارجية إلى "انتخابات حرة وعادلة" يشارك فيها كل المسؤولين السياسيين وإلى إطلاق سراح كل السجناء السياسيين، وإلى مراقبة دولية ذات مصداقية وإلى تشكيل سلطة انتخابية مستقلة.


ويسعى الرئيس الفنزويلي الحالي نيكولاس مادورو للفوز في الانتخابات بولاية ثانية تبقيه على رأس السلطة حتى 2025.


يشار إلى أن مادورو دعا الأربعاء الماضي، إلى انتخابات مبكرة للبرلمان واقترح أن يتم ذلك قبل الموعد بعامين حتى يتصادف مع الانتخابات الرئاسية في 22 نيسان/ أبريل، ووجه انتقادات إلى تكتل المعارضة الذي أعلن رفضه المشاركة في الاقتراع دون ضمانات بأنه سيكون حرا وعادلا.


وقال مادورو: "الاقتراع الرئاسي سيتم مهما حصل، سواء بمشاركة أبرز تكتلات المعارضة أم لا".

التعليقات (0)