حقوق وحريات

السلطات المغربية تحقق مع "بوعشرين" بسبب "اعتداءات جنسية"

أوضح بلاغ النيابة العامة أن البحث الجاري "لا علاقة له بمهنة الصحافة"- فيسبوك
أوضح بلاغ النيابة العامة أن البحث الجاري "لا علاقة له بمهنة الصحافة"- فيسبوك

قالت النيابة العامة بالدار البيضاء (وسط المغرب)، إن البحث القضائي الجاري في حق الصحفي توفيق بوعشرين يأتي من أجل شكايات تتعلق بـ"اعتداءات جنسية"، في أول كشف لها عن سبب توقيف مدير نشر صحيفة "أخبار اليوم" وموقعي "اليوم24" و"سلطانة".


وقال بلاغ النيابة العامة، صدر ليل السبت، وحصلت "عربي21" على نسخة منه، إن "البحث القضائي الجاري في حق السيد توفيق بوعشرين من أجل شكايات تتعلق باعتداءات جنسية، سبق للنيابة العامة أن توصلت بها".


ومضى البلاغ يقول: "يعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أنه تبعا للبلاغ الصادر عنه مساء الجمعة 23 شباط/ فبراير 2018 بشأن البحث القضائي الجاري في حق توفيق بوعشرين، فقد تم وضع رهن الحراسة النظرية الليلة الماضية".

اقرأ أيضا: اعتقال ناشر جريدة بالمغرب.. والنيابة تقول بسبب "شكايات"

وتابع البلاغ: "وتواصل مصالح الشرطة القضائية أبحاثها في القضية، وقد تم الاستماع لبعض المصرحين وبعض الضحايا، وما زال البحث متواصلا".


وزاد البلاغ: "يؤكد الوكيل العام للملك من جهة أخرى أنه خلافا للأخبار المتداولة فإنه لم يتم توقيف أي شخص آخر على ذمة هذه القضية، لحد ساعة صدور هذا البلاغ".


وختم البلاغ، الذي حمل توقيع النائب العام، "أن البحث الجاري لا علاقة له بمهنة الصحافة".

اقرأ أيضا: غضب بالوسط الإعلامي والحقوقي بعد اعتقال مدير صحيفة مغربية

وعلق المحامي عبد الصمد الإدريسي: "قبل قليل، وفي محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تلقيت جوابا رسميا من الوكيل العام بعدم إمكانية الترخيص للمحامين بزيارة توفيق بوعشرين".


وأفاد في تدوينة نشرها على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تقدمت بالطلب بالأصالة، ونيابة عن كل من الزملاء النقيب زيان، الأستاذ السهلي، الأستاذ العلوي".


فيما أفرجت النيابة العامة عن كل من مديرة موقع "سلطانة" وموظفتين في إدارة صحيفة "أخبار اليوم" وموقع "اليوم24"، بعد استدعائهن صباح السبت، والاستماع إليهن.


وكتبت مديرة "سلطانة"، ابتسام مشكور، تدوينة على حسابها بـ"فيسبوك"، قالت فيها إنه "لم يتم اعتقالي كما نشر، مجرد استدعاء".


اقرأ أيضا: اعتقال مديرة موقع "سلطانة" بالمغرب واستدعاء صحفيتين

التعليقات (0)