القدس

إصابات بمواجهات مع الاحتلال في الضفة والقدس وغزة (شاهد)

تأتي مظاهرات الجمعة في قطاع غزة، رغم تهديدات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف المتظاهرين- جيتي
تأتي مظاهرات الجمعة في قطاع غزة، رغم تهديدات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف المتظاهرين- جيتي

تجددت المواجهات الأسبوعية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب صلاة الجمعة، في القدس المحتلة ومدن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، رفضا لانتهاكات الاحتلال والقرار الأمريكي الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل".

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة في بيان له وصل "عربي21"، نسخة منه، إصابة 22 فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال المواجهات التي اندلعت اليوم على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأوضح القدرة، أن من بين المصابين 7 إصابات شرقي جباليا شمال قطاع غزة، 6 شرقي مدينة غزة و4 إصابات شرقي مدينة خان يونس جنوب القطاع، و5 إصابات بالرصاص في القدم شرقي البريج وسط قطاع غزة.

وبشأن الإصابات التي وقعت اليوم في الضفة الغربية المحتلة، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان له وصل "عربي21"، نسخة منه، بإصابة نحو 19 إصابة فلسطيني خلال المواجهات التي اندلعت في العديد من مدن الضفة الغربية المحتلة.

ونوهت الوزارة إلى أن من بين المصابين 6 بالرصاص الحي مدينة نابلس، و10 بالرصاص الحي في رام الله، وإصابتين بالرصاص المعدني والمغلف بالمطاط في أربحا وإصابة بالغاز المسيل للدموع.

وفي ذات السياق، أكدت جميعه الهلال الأحمر الفلسطيني، أنها تعاملت مع أكثر من 60 إصابة مختلفة في العديد من مناطق الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، ومن بين المصابين؛ إصابات بالرصاص الحي، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، استنشاق الغاز السام المسيل للدموع، حروق وضرب.
 

واندلعت مواجهات أخرى بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا.


وخرج عشرات الفلسطينيين في مسيرة لنصرة القدس ورفض القرار الأمريكي بشأنها في بلدة بدرس قضاء رام الله، وانتشر جنود الاحتلال على مدخل قرية النبي صالح شمال المدينة، إلى جانب اندلاع مواجهات أخرى على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

 

اقرأ أيضا: قراءة ميدانية في إخفاقات الحروب الإسرائيلية ضد غزة


وفي قطاع غزة، خرج الفلسطينيون في مسيرات حاشدة نصرا للقدس ورفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 6 كانون الأول/ ديسمبر الماضي الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.


واندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، وأطلق جنود الاحتلال المتمركزين قرب السياج الفاصل على الحدود الشرقية للقطاع، النار وقنابل الغاز اتجاه المتظاهرين.


وتأتي مظاهرات الجمعة في قطاع غزة، رغم تهديدات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف المتظاهرين السلميين عقب عملية تفجير العبوة الناسفة في دورية إسرائيلية قرب حدود غزة السبت الماضي.

 

وخرجت مسيرة احتجاجية رفضا للقرارات الأمريكية الأخيرة وسط قطاع غزة، وقال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان إن "استمرار الأزمات الإنسانية والاقتصادية وإغلاق المعابر بغزة لن يكسر إرادة الشعب الفلسطيني".

 

اقرأ أيضا: استشهاد فلسطيني بغزة.. واعتقال 20 بالضفة الغربية


وأضاف رضوان خلال كلمته في المسيرة، أن "المحتل الذي لا زال يفرض الحصار على غزة، عليه أن يلتقط الرسالة الأخيرة؛ إما رفع الحصار أو الانفجار".


وحذر الاحتلال الإسرائيلي من "مغبة الاستمرار في الاستيطان والتهويد والتدنيس للمسجد الأقصى، ونقول بأن المقاومة ستكون هي العنوان"، مؤكدا أن "المساس بالقدس يمثل عدوانا غاشما على الشعب الفلسطيني وقضيته ومبادئه".


وأشار إلى أن "قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن تعطي الشرعية لتهويد القدس، أو استهداف الشعب الفلسطيني".


وفي سياق آخر، خرج العشرات من الفلسطينيين في قرية المزرعة الغربية قضاء رام الله احتجاجا على الأراضي المهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال، وأصيب شاب خلال مواجهات اندلعت في هذه المنطقة.


كما خرج أهالي بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة في مظاهرات احتجاجية ضد قوات الاحتلال تنديدا بالاعتداءات المتواصلة بحقهم، وأدى أكثر من خمسين ألف مصلٍّ صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل