سياسة عربية

مخاوف إسرائيلية من استهداف "الجبهة الداخلية" بالحرب القادمة

نفتالي بينت: حال اندلاع حرب جديدة فإن الجبهة الداخلية الإسرائيلية ستتلقى ضربات غير مسبوقة- جيتي
نفتالي بينت: حال اندلاع حرب جديدة فإن الجبهة الداخلية الإسرائيلية ستتلقى ضربات غير مسبوقة- جيتي

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن ما حصل على حدود غزة قبل أيام بوضع العبوة الناسفة لن تقبل به إسرائيل مستقبلا؛ لأن من يمس بنا سنلاحقه، محملا حماس مسؤولية معاناة غزة المتفاقمة.


وأضاف في تصريحات ترجمتها "عربي21": حين انسحبت إسرائيل من قطاع غزة كانت هناك تقديرات إسرائيلية بأن الفلسطينيين سيذهبون باتجاه اختيار حياة أفضل لهم، لكن سرعان ما تأكدت مخاوف البعض الآخر في إسرائيل حين سيطرت حماس على غزة.


وهدد بأن كل عمل هجومي يخرج من القطاع باتجاه إسرائيل سيقابل برد قوي من جانبها، من خلال مواصلة حماية غلاف غزة وسكان عسقلان.


فيما نقل نيكي غوتمان، مراسل صحيفة إسرائيل اليوم، عن وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، اتهام حماس بأن لها جزءا من المسؤولية عن عملية تفجير العبوة الناسفة على حدود غزة قبل أيام.


وفي لقاء مع الصحفيين اطلعت عليه "عربي21"، خلال جولة ميدانية نظمها في فرقة غزة التابعة لقيادة المنطقة الجنوبية، التقى عددا من كبار الضباط الإسرائيليين، وتحدثوا حول استخلاص الدروس والعبر من الأحداث الأخيرة، والتجهز لما اعتبروه أحداثا متوقعة في الأيام القادمة في هذه المنطقة الحساسة.


وزعم أن حماس تستخدم الفلسطينيين في غزة كذخيرة حية، وترسلهم للاشتباك مع الجنود الإسرائيليين على الجدار الحدودي من خلال المظاهرات، وهذا أمر غير مقبول، وسنستخلص الدروس والعبر.

 

وختم بالقول: حماس تواصل إنفاق الأموال على بناء الأنفاق وإنتاج الصواريخ، ومن الواضح أن لها دورا فيما حصل من وضع العبوة الناسفة، وقد استخلصنا من التحقيقات التي جرت الدروس المستفادة، حيث سيكون لها تبعات وآثار في المستقبل، دون ضرورة للحديث في التفاصيل، على حد زعمه.

 

موشيه كوهين، مراسل صحيفة معاريف، نقل عن وزير التعليم نفتالي بينيت عضو المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، قوله إنه في حال اندلاع حرب جديدة فإن الجبهة الداخلية الإسرائيلية ستتلقى ضربات غير مسبوقة لم تشهدها في الماضي.


بينيت كان يتابع تدريبا أجرته قيادة الجبهة الداخلية في إحدى المدارس الإسرائيلية، تركز في محاكاة سقوط صواريخ على مدرسة، تخلله انطلاق صفارات الإنذار، ولجوء الطلاب للملاجئ، واستدعاء سيارات الإطفاء والدفاع المدني.

 

وأضاف: مستوى الخطر تجاه الإسرائيليين تزايد بصورة كبيرة؛ لأن بيوتا كثيرة سوف تصاب في المواجهة القادمة، ورغم أن إسرائيل ستبذل جهودا كبيرة لمنع وقوع الحرب، لكن الأمر ليس مرتبطا بنا فقط.

 

وختم في بيان صحفي ترجمته "عربي21" بالقول: في حال اندلعت المعركة المقبلة، فإن مساحات شاسعة من إسرائيل ستصاب وتتضرر، أكثر مما كان في معارك سابقة.

التعليقات (0)