سياسة عربية

وزير الصحة بمصر: لسنا منوطين بالصرف على علاج الشعب (شاهد)

نشطاء انتقدوا التصريحات ووصفوها بالعنصرية- تويتر
نشطاء انتقدوا التصريحات ووصفوها بالعنصرية- تويتر

صرح وزير الصحة المصري أن الحكومة ليست منوطة بالصرف على علاج المواطنين، وهو ما أثار سخطا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأضاف وزير الصحة أحمد عماد خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب في برنامجه "كل يوم" والمذاع عبر فضائية "EON" قائلا: "حاليا المرصود المالي لمنظومة الصحة ليس كافيا بأي صورة من الصور".

 

وتابع: "في جميع بلاد العالم مفيش إن الحكومة تصرف على الصحة كلها من أول أمريكا وإنجلترا، تحصّل الحكومات اشتراكات من المواطنين، ونظام تأميني لأخذ الاشتراكات من المواطن وتقوم بعلاجهم بعد ذلك بقيمة هذه الاشتراكات التي دفعوها". وأوضح: "دول الخليج فقط هي التي تنفق على علاج مواطنيها بالكامل".

 

وأكد: "الآن نحن نصلح منظومتنا، قانون التأمين الصحي لما اتعمل أيام عبد الناصر كان لفئة معينة وهي الموظفين الحكوميين، إنما لكل الناس لا". وقال: "احنا عملنا ده النهاردة عشان نعدل منظومة التأمين الصحي".

 

وأردف: "قيمة التأمين التي يحصل عليها المواطن الآن داخل التأمين الصحي 180 جنيها في السنة، يعني متجيبش روشتة، لكن لما ييجي التأمين (لم يحدد متى أو كيف) سترتفع إلى 1200 جنيه".

 

 

 

هذه التصريحات أثارت أطيافا واسعة من النشطاء، الذين انتقدوا حديث الوزير وتجاهله ذكر جميع الضرائب بمختلف مسمياتها؛ المستقطعة من رواتب الموظفين والمفروضة على جميع السلع، وضريبة القيمة المضافة وغيرها، متسائلين: "لماذا تفرضون الضرائب علينا إذن طالما لن تقدموا خدمات علاجية مجانية، أليست تلك الضرائب مفروضة لتقديم خدمات للمواطنين؟".

 

كما انتقد النشطاء ما وصفوه بـ "التفرقة العنصرية في العلاج" بين فئات الشعب وتمييز رجال الشرطة والجيش والقضاء وأسرهم وتخصيص أحدث المستشفيات لهم وتقديم خدمات علاجية متميزة لهم مجانا، بحسب النشطاء.

 

وندد النشطاء أيضا بصدور قرارات "العلاج على نفقة الدولة" لنخب المجتمع من الفنانين والإعلاميين والوزراء وأسرهم، مؤكدين أن ذلك سلب لحق الفقراء من المواطنين. طبقا للنشطاء.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل