ملفات وتقارير

حماس لـ"عربي21": نرفض تبادل الأراضي ومصر تواصل رعاية المصالحة

أكد رضوان أن "هناك استعدادات ووعودا إيجابية من الجانب المصري بالتخفيف عن قطاع غزة"- أ ف ب
أكد رضوان أن "هناك استعدادات ووعودا إيجابية من الجانب المصري بالتخفيف عن قطاع غزة"- أ ف ب

شددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على رفضها أي حلول تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية؛ سواء تلك التي تتحدث عن تبادل الأراضي أو غيرها.

وأوضح القيادي البارز في حركة "حماس"، إسماعيل رضوان، أن وفد "حركة حماس ناقش مع الجانب المصري العديد من الملفات، منها ملف العلاقات الثنائية، حيث أكد الطرفان حرصهما على تطوير هذه العلاقات".

ونوه في تصريح خاص لـ"عربي21"، بأنه "تمت مناقشة أيضا أزمات القطاع العديدة، وموضوع المصالحة الفلسطينية، وضرورة التنفيس عن شعبنا الفلسطيني المحاصر في القطاع".

وأكد رضوان أن "هناك استعدادات ووعودا إيجابية من الجانب المصري، بالتخفيف عن قطاع غزة فيما يتعلق بتوفير بعض المستلزمات الأساسية وفتح معبر رفح البري".

ولفت إلى أن وفد حركته أكد على "ضرورة تحقيق المصالحة، وإزالة العقبات التي تعترضها"، موضحا أن "الجانب المصري أكد لحماس على استمرار رعايته وحرصه على تحقيق هذه المصالحة".

 

اقرأ أيضاحماس تطالب برحيل الحمدالله وتشكيل حكومة إنقاذ وطني

وذكر القيادي في "حماس" أنه "تمت مناقشة بعض القضايا السياسية التي تتعلق بالقضية الفلسطينية، وما تواجهه الآن من تحديات خطيرة، سواء فيما يتعلق بقرارات الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) التي تتعلق بمدينة القدس المحتلة أو قضية اللاجئين الفلسطينيين، إضافة للقرارات الإدارة الأمريكية المتعاقبة التي تخص الشعب الفلسطيني ومقدساته وقيادته".

وشدد رضوان أن حركته "أكدت رفضها لكل الحلول التصفوية للقضية الفلسطينية، كما أكدنا على السيادة المصرية الكاملة على أراضيها"، مؤكدا أنه "لا دولة في غزة، ولا دولة من دون غزة، وأي حلول عبر تبادل الأراضي لتصفية القضية مرفوضة".

ويزور مصر، منذ التاسع من الشهر الجاري، وفد رفيع المستوى من حركة "حماس" برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، وانضم إليه وفد آخر، الأحد الماضي، من قيادات الحركة في الخارج.

التعليقات (0)

خبر عاجل