سياسة عربية

العراق يحكم على امرأة تركية بالإعدام.. تفاصيل محاكمتها

المحكمة العراقية حكمت على عشر تركيات أخريات بالمؤبد بتهم انتمائهم لتنظيم الدولة- جيتي
المحكمة العراقية حكمت على عشر تركيات أخريات بالمؤبد بتهم انتمائهم لتنظيم الدولة- جيتي

حكمت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد الأحد، بالإعدام على تركية، فيما حكم على عشر تركيات أخريات وأذربيجانية بالمؤبد، لإدانتهن بالانتماء لتنظيم الدولة.


والمتهمات الاثنتي عشرة وكلهن أرامل قتل أزواجهن في المعارك تتراوح أعمارهن بين 20 و50 عاما، اعتقلن في الموصل أو في تلعفر بشمال العراق.


دخلت المتهمات اللواتي ارتدين عباءة وحجابا أسود - باستثناء التركية التي حكم عليها بالإعدام التي ارتدت ثوبا رمادي اللون - قاعة المحكمة واحدة تلو الأخرى، وكانت ثلاث يحملن أطفالا رضع، يهدهدنهم حين يبكون، بحسب الوكالة الفرنسية.


وقفن داخل القفص، واستمعن إلى لائحة الاتهام التي كتبها قاضي التحقيق وتلاها رئيس المحكمة الذي جلس بين قاضيين في حضور ثلاثة كتبة.


ومن خلال مترجم، سأل القاضي المتهمات إذا كان لديهن محام، فأجبن بالنفي، ما دفع برئيس المحكمة إلى طلب محام منتدب من القضاء.

 

اقرأ أيضا: العراق يحكم على "عروس داعش" الألمانية بـ 6 سنوات (شاهد)

بعدها، بدأ القاضي بطرح الأسئلة فقال لإحداهن "لقد اعتقلت في الموصل في تاريخ (....) خلال العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة، فيما كنت مع هذا التنظيم، ماذا لديك لتقولينه؟"


كلهن قلن إنهن خدعن، ومن بينهن الأذربيجانية أنجي عمران التي قالت "تعرفت على زوجي من خلال الانترنت. عرض علي أن نلتقي في تركيا، وهناك قابلتُ وسيطا أخبرني أنه سيأخذني إلى زوجي المقبل من دون أن أعلم المكان. اعتقدت أنني ما زلت في تركيا، لكنني وجدت نفسي في سوريا، وبعدها أخذني زوجي إلى العراق".


"العيش في دولة إسلامية" 


وقالت فتاة تركية تدعى ليلى "أجبرني زوجي على المجيء إلى العراق، وهددني بأن يحرمني من طفلي ابن العامين إذا لم أتبعه. لم أشارك في أي أعمال عنف، بقيت في المنزل طوال الوقت".


وحدها التركية التي حُكم عليها بالإعدام، اعترفت خلال التحقيق معها أنها جاءت طوعا إلى العراق مع زوجها وابنيها.


وحين سألها القاضي عن الأمر، قالت "كان علينا مغادرة تركيا لأن زوجي كان مطلوبا، وكنت أرغب في العيش في دولة إسلامية لأنها تطبق الشريعة، ولهذا ذهبت مع زوجي وولدَيْ".


وأضافت المرأة البالغة من العمر 48 عاما "ثلاثتهم قتلوا في غارات جوية. أنا نادمة على مجيئي".


لم يدل المحامون المنتدبون سوى بجملتين بعد سماع المتهمات: "لقد خُدعن ولم يشاركن في عمليات القتل".


وبعد أن يتلو القاضي الحكم مستندا إلى المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، تبدأ المتهمات بسؤال المترجم بالتركية وبالإشارة عن ماهية الحكم، وحين يفهمن تظهر على وجوههن آثار الصدمة.


بدأت التركية التي حكمت بالإعدام بالبكاء، وكادت أخرى تسقط أرضا.


وأشار رئيس المحكمة إلى أن الأحكام "قابلة للتمييز" وأن المحكومات سيقضين فترة حكمهن في العراق على أن يُبعدن بعد انقضائها إلى بلادهن.


وأكد مصدر قضائي أن هذه "المحاكمة هي آخر مرحلة قبل الإدانة. بعد الاعتقال تتم عملية الاستجواب من قبل قاضي التحقيق لأسابيع عدة أو لأشهر".


قضت محكمة عراقية، الأحد، حكما بالسجن ستة أعوام ضد "الداعشية الألمانية" البالغة من العمر 17 عاما ليندا من ولاية سكسونيا، التي اعتقلتها القوات العراقية في عام 2017.


ونقلت وسائل إعلام ألمانية، من دوائر قضائية في العاصمة العراقية بغداد، بأن القضاء العراقي أصدر حكما بالسجن لمدة ستة أعوام على الألمانية ليندا دبليو بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة.

التعليقات (1)
شاكر أبو عادل
الإثنين، 19-02-2018 12:19 م
لا أعرف في القضاء و كيف يحكم على نساء بمجرد أنهن ذهبن بمحض ارادتهن أو تم الضحك عليهن، لذلك لا تزر وازرة وزر أخرى ، ولا تتحمل هؤلاء النسوة حتى تلك المحكوم عليها بالاعدام ذنب زوجها ، ومن الأفضل للقضاء العراقي العفو عنهن ، فالعفو أقرب للتقوى , و هي أحداث و انتهت و نسأل الله السلامة والعافية لأهلنا في العراق و سوريا و فلسطين و اليمن وسيناء وليبيا . اعفوا عنهن و اصفحوا ، وارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .

خبر عاجل