سياسة دولية

بسبب موسكو.. ترامب يدعو أمريكا إلى "الاستفاقة"

تركزت كل تغريدات ترامب على التدخل الروسي في الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية عام 2016- جيتي
تركزت كل تغريدات ترامب على التدخل الروسي في الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية عام 2016- جيتي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، إن التحقيقات وجلسات الاستماع في الكونغرس الأمريكي حول تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، جعلت موسكو تحقق نجاحا يفوق "أقصى ما كانت تحلم به"، داعيا أمريكا إلى "الاستفاقة".

وصباحا كتب ترامب تغريدة على تويتر قال فيها "إنهم يموتون من الضحك في موسكو. استفيقي يا أمريكا!".

وأضاف ترامب على تويتر: "إذا كان هدف روسيا زرع الشقاق والتشويش وإثارة الفوضى داخل الولايات المتحدة، فمع كل جلسات الاستماع والتحقيقات والكراهيات الحزبية، تكون قد حققت نجاحا يفوق أقصى ما كانت تحلم به".

 

اقرأ أيضا: لافروف: تقارير تدخل روسيا في انتخابات أمريكا "ثرثرة وهراء"

وأطلق ترامب تغريداته ابتداء من الساعة السادسة والنصف صباحا من منزله في فلوريدا، حيث يمضي عطلة نهاية أسبوع طويلة بما أن الاثنين عطلة.

وتركزت كل تغريداته على التدخل الروسي في الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية عام 2016. ولم يتطرق أي منها إلى مقتل 17 شخصا بإطلاق نار داخل ثانوية في فلوريدا، الأربعاء الماضي.

وكان ترامب اتهم، مساء السبت، مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" بأنه فشل في التقاط إشارات، كانت توحي بإمكان قيام القاتل في فلوريدا نيكولاس كروز (19 عاما) بأعمال عنف، واعتبر أن الشرطة الفيدرالية الأمريكية تخصص "الكثير من الوقت" للتحقيق في التورط الروسي.

 

اقرأ أيضا: طالبة ناجية من "مجزرة فلوريدا" تهاجم ترامب

ووجه القضاء الأمريكي، الجمعة، رسميا الاتهام إلى 13 روسيا، بينهم أحد المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالتدخل في الانتخابات لتسهيل فوز ترامب على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون. وسبق أن نددت أهم أجهزة الاستخبارات الأمريكية بالتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية.

وتعتبر هذه الاتهامات حساسة لأنها تتزامن مع اقتراب موعد انتخابات تشريعية مهمة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وحذر رئيس الاستخبارات الأمريكية، دان كوتس، مجددا، الثلاثاء الماضي، من أن روسيا قد تعمد إلى السعي للتأثير على انتخابات الخريف المقبل على غرار ما فعلت العام 2016.

إلا أن ترامب تجنب منذ الجمعة التنديد بالتدخل الروسي، الذي أكدت إدارته نفسها حصوله، مركزا على براءة فريق حملته.

وقال أيضا، الأحد: "لم أقل يوما إن روسيا لم تتدخل في الانتخابات، قلت قد تكون روسيا، أو الصين، أو بلد آخر أو جماعة، أو قد يكون عبقريا يزن 180 كلغ يجلس في سريره ويلهو بحاسوبه".

واضاف "الخدعة الروسية هي أن حملة ترامب تواطأت مع روسيا لم تفعل على الإطلاق!".

وذهب ترامب إلى حد توجيه انتقادات إلى سلفه الديمقراطي، باراك أوباما، قائلا في تغريداته: "أوباما كان رئيسا وكان يعرف بوجود هذا التهديد ولم يفعل شيئا".

 

وجاء في القرار الاتهامي الذي أصدره، الجمعة، المدعي الخاص، روبرت مولر، المكلف بهذا الملف، أن التدخل الروسي الذي خصصت له ملايين الدولارات بدأ منذ العام 2014.

 

اقرأ أيضا: نيويورك تايمز: هل كُشفت حقيقة تدخل روسيا في انتخاباتنا؟

وأكد المستشار الأمريكي لشؤون الأمن القومي، إتش آر ماكماستر، السبت، في ميونيخ، أن "الدلائل دامغة بالفعل" على التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية.

وأضاف بلهجة ساخرة: "على روسيا أن تعيد النظر بما تقوم به؛ لأنه بكل بساطة لا يعطي نتيجة"، مضيفا أن التدخل الروسي لم يؤد سوى إلى اتفاق الديمقراطيين والجمهوريين على ضرورة معاقبة موسكو.

وقال ترامب في تغريداته في هذا الإطار، الأحد: "لقد غاب عن الجنرال ماكماستر الإشارة إلى أن نتائج انتخابات العام 2016 لم تتأثر بالروس"، مستندا إلى ما قاله الرجل الثاني في وزارة العدل، رود روزنستين، الذي شدد، الجمعة، على عدم وجود أي دليل يشير إلى أن التدخل الروسي كان له تأثير بشكل أو بآخر على نتيجة الانتخابات الرئاسية.

التعليقات (0)