سياسة عربية

وصول وفد ثانٍ من حماس يضم أبو مرزوق والرشق إلى القاهرة

لم يذكر المصدر مزيدا من التفاصيل حول انضمام "أبو مرزوق والرشق" للوفد المتواجد في القاهرة- جيتي
لم يذكر المصدر مزيدا من التفاصيل حول انضمام "أبو مرزوق والرشق" للوفد المتواجد في القاهرة- جيتي

وصل وفد ثانٍ من حركة حماس الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لينضم للوفد المتواجد منذ التاسع من الشهر الجاري برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية.


ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر مطلع فضل عدم الكشف عن هويته، أن الوفد الجديد يضم القياديين بحماس موسى أبو مرزوق وعزت الرشق.


ولم يذكر المصدر مزيدا من التفاصيل حول انضمام "أبو مرزوق والرشق" للوفد المتواجد في القاهرة.


ويواصل وفد حماس زيارته للعاصمة المصرية القاهرة لليوم التاسع على التوالي، في مدة هي الأطول التي سجلت في تاريخ زيارات وفود حماس السابقة.


وكان القيادي في حركة حماس غازي حمد نفى وجود ضغوطات على وفد حماس في القاهرة، مشيرا إلى أن العلاقة بين حماس ومصر "مفهومة" وتقوم على أسس واضحة لا لبس فيها.

 

اقرأ أيضا: وفد حماس يواصل زيارته للقاهرة.. ما حقيقة تعرضه لضغوط؟


وقال حمد في حديث سابق لـ"عربي21" إن القضايا المطروحة والمعلنة للنقاش بين وفد حماس والجانب المصري، سواء في ملف المصالحة أو أمن الحدود أو القضايا السياسية الأخرى، لا يلزمها "ضغط"، أو أي ممارسات غير طبيعية، لأنه لا يمكن لشيء أن يمر على قيادة حماس تحت الضغط أو الابتزاز أو "الحشر في الزاوية"، بحسب تعبيره.


وأضاف حمد، الذي قاد الاتصالات والتنسيق بين حماس والمسؤولين المصريين لفترة طويلة: "مصر تفهم موقف حماس جيدا، وحماس طرحت رؤيتها بشكل تفصيلي حول دعمها للمصالحة، ومرونتها اللامحدودة في سبيل تحقيقها، وتبنيها لرعاية الدور المصري، إضافة إلى موقفها الحاسم في الحفاظ على الحدود، ووقف كل أشكال التسلل والمس بالأمن القومي المصري"، وتابع: "لذلك فإن حماس واضحة، ولا تحتاج لممارسة التفاف، أو أي نوع من الضغوط عليها".


وحول تعثر المصالحة، قال: "إن المصريين وعدوا بأن يكثفوا الجهود لدعمها وتطبيقها على الأرض، ودفع الطرفين للالتزام بكل بنود ما اتفق عليه، وصرحوا بأنهم سيرسلون وفدا أمنيا لمتابعة هذا الملف، وحماس لديها أمل وثقة بفعالية الدور المصري".

التعليقات (0)