سياسة عربية

برلمان مصر يرد على اتهامات العفو الدولية.. هكذا وصفها

عابد: أي محاولات لاستهداف الجيش المصري من قبل العفو الدولية أو غيرها سنواجهه بكل حسم- أ ف ب
عابد: أي محاولات لاستهداف الجيش المصري من قبل العفو الدولية أو غيرها سنواجهه بكل حسم- أ ف ب

رفضت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المصري تقرير منظمة العفو الدولية التي اتهمت فيه الجيش المصري باستخدام القنابل العنقودية المحرمة دوليا في سيناء.


وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، علاء عابد، في بيان له اليوم، إن أي محاولات لاستهداف الجيش المصري من قبل العفو الدولية أو غيرها سنواجهه بكل حسم.


وأضاف: "سنتقدم للأمم المتحدة لإحاطتها علما بعدم موضوعية ومهنية وانحياز تلك المنظمة للجماعة الإرهابية، بما يفقدها شرط الحياد والمصداقية مع مطالبه الأمم المتحدة بإعادة النظر في منح تلك المنظمة الصفة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة".


وتابع: "هذه وسيلة مفضوحة من تلك المنظمة المشبوهة لإثناء الجيش المصري عن حملته الشاملة للقضاء على الإرهاب في سيناء فضلا عن أن تلك المنظمة تبد وكأنها تكافئ الجماعات الإرهابية بتوجيهها اتهامات مرسلة للجيش المصري، وهو الذي يحتل المرتبة الأولى إفريقيا وعربيا والثالث عشر على مستوى العالم طبقا للتصنيفات الدولية."


وأردف: "لم نسمع يوما من تلك المنظمة إدانتها لدول استخدمت بالفعل تلك القنابل ومنها أنه أثناء حرب الخليج عام 1991 استخدمت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا نحو 61 ألف قنبلة عنقودية فيها 20 مليون قنبلة عنقودية صغيرة في العراق والكويت، وفي عام 2003 استخدمت الولايات المتحدة وبريطانيا نحو 13 ألف قنبلة عنقودية فيها ما يتراوح بين 1.8 و2 مليون قنبلة عنقودية صغيرة خلال غزو العراق".

 

 

The #Egypt|ian military’s use of #clusterbombs must cease immediately, Amnesty international said today, following the military’s release of an official video showing cluster bombs as part of their recent operations in North #Sinai. https://t.co/LHD5iNyDdl pic.twitter.com/3JbT7GxAKD

 


وقالت منظمة "العفو الدولية"، الخميس الماضي، على موقعها الإلكتروني، إن خبراءها قاموا بتحليل شريط فيديو تم نشره على حساب "تويتر" الرسمي للمتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، في 9 فبراير/شباط.


وشددت المنظمة على أن استخدام الجيش المصري للقنابل العنقودية "يجب أن يتوقف فورا"، وذلك بعد نشر القوات المسلحة المصرية، شريط فيديو رسميا، يظهر استخدامها القنابل العنقودية كجزء من عملياتها الأخيرة في شمال سيناء.


وأكدت نجية بونعيم، النائبة الإقليمية لمنظمة "العفو" الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في تصريح صحافي، أن "القنابل العنقودية هي أسلحة عشوائية بطبيعتها تسبب معاناة لا يمكن تصورها لسنوات بعد استخدامها، وهي محظورة دولياً لهذا السبب".


وأضافت أن "تصويرها (القنابل العنقودية) في هذا الفيديو يوحي بأن القوات الجوية المصرية قد استخدمتها بالفعل أو تعتزم استخدامها، مما يدل على تجاهل صارخ لحياة الإنسان".

 

 

#المتحدث_العسكرى : بيان رقم (2) بشأن العملية الشاملة للقوات المسلحة سيناء 2018 . pic.twitter.com/VuZDkJoq93

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل