سياسة عربية

الرئيس اليمني يرفض إقالة مسؤولين في حكومته بطلب إماراتي

 أبوظبي تمارس ضغطا شديدا على الرياض، لإجبار الرئيس هادي على إقالة وزيرا الداخلية والنقل- أ ف ب
أبوظبي تمارس ضغطا شديدا على الرياض، لإجبار الرئيس هادي على إقالة وزيرا الداخلية والنقل- أ ف ب

قال مسؤول مقرب من الرئاسة اليمنية إن الرئيس، عبدربه منصور هادي، رفض إقالة مسؤولين بارزين في حكومته، بناء على طلب تقدمت به الإمارات عبر السعودية التي تقود التحالف العربي.


وأضاف المصدر لـ"عربي21"، مشترطا عدم الكشف عن اسمه، أن أبوظبي تمارس ضغطا شديدا على الرياض، لإجبار الرئيس هادي على إقالة وزير الداخلية، أحمد الميسري، والنقل، صالح الجبواني، وقائد اللواء الرابع حماية رئاسية، مهران القباطي، وإخراجهم من مدينة عدن، عاصمة البلاد المؤقتة جنوبي البلاد.

 

ووفقا للمصدر المسؤول فإن الطلب الإماراتي وجه للرئيس هادي عن طريق الأشقاء في المملكة، لكنه قوبل بالرفض من قبله. معبرا عن أسفه من التراخي السعودي إزاء السياسات العدائية لـ" أبوظبي" وتمريرها كثيرا مما تمارسه.

 

يأتي ذلك، في ظل مغادرة رئيس الحكومة الشرعية، أحمد عبيد بن دغر، الجمعة،  مدينة عدن، باتجاه العاصمة السعودية، في زيارة غامضة، بعد المواجهات الدامية التي شهدتها المدينة، أواخر كانون الثاني/ يناير المنصرم، بين قوات موالية للحكومة وقوات انفصالية تدعمها الإمارات المشاركة ضمن التحالف الذي تقوده المملكة.

 

وأفاد المصدر المسؤول بأن زيارة رئيس الوزراء إلى الرياض، تحمل أهمية، حيث سيجري التباحث حول عدد من الملفات ومنها الاتفاقية حول المستشفى السعودي في عدن.

 

وأشار إلى أن مغادرة رئيس الحكومة مقر إقامته في عدن، وسط استمرار رفض الانفصاليين المدعومين من الإمارات تسليم مقر معسكر القوة الرابعة حماية رئاسية، الذي تم السيطرة عليه بإسناد بري وجوي من القوات الإماراتية الموجودة في عدن، بعد اتفاق وقف إطلاق النار رعتها السعودية في 30 من الشهر الفائت.

 

وقال إن الوفد العسكري السعودي لم يف بالتزامه الذي قطعه للحكومة بإعادة المعسكر وما تم نهبه من أسلحة من قبل القوات التابعة لما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي"، بسبب رفض القوات الإماراتية، التي كان الهدف من خرقها اتفاق وقف إطلاق النار "التدمير والاستيلاء على السلاح التابع للواء الذي يقوده العميد مهران القباطي".

 

ويعد الميسري والجبواني والقباطي من الشخصيات التي يعاديها الإماراتيون، على خلفية مواقفها الرافضة لسياسات "أبوظبي" والعبث الذي تمارسه قوات ما يسمى "الحزام الأمني"، المدعومة إماراتيا تمويلا وتسليحا، في الجانب الأمني وعرقلة جهود تفعيل النشاط الملاحي لميناء عدن.

التعليقات (0)

خبر عاجل