سياسة دولية

مقترح بريطاني يشيد بدور السعودية والإمارات في اليمن

هيومن رايتس ووتش انتقدت المقترح البريطاني وقالت إنه يدين طرفا واحدا في اليمن- جيتي
هيومن رايتس ووتش انتقدت المقترح البريطاني وقالت إنه يدين طرفا واحدا في اليمن- جيتي

تقدمت بريطانيا بمقترح لمجلس الأمن الدولي من أجل إصدار بيان يشيد بالسعودية والإمارات لـ"تعهدهما بتقديم نحو مليار دولار لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية في اليمن".


ويبحث المجلس الاقتراح البريطاني وسط انتقادات وجهتها منظمة هيومن رايتس ووتش، التي طالبت  بأن يشير البيان إلى مسؤولية الأطراف في اليمن.


وتعبر مسودة البيان، التي يجب أن توافق عليها كل الدول الأعضاء في المجلس بالإجماع، عن "التقدير لتعهد السعودية والإمارات بمساعدات إنسانية واعتزام السعودية إيداع ملياري دولار في البنك المركزي اليمني لدعم العملة المحلية".


كما تشير مسودة البيان إلى "المخاوف بشأن الخسائر بين المدنيين بشكل عام، والقيود على واردات الأغذية للأغراض التجارية والإنسانية والإمدادات الطبية والوقود، وتدعو كل الأطراف إلى السماح بوصول المساعدات إلى اليمن دون عراقيل".


وتعليقا على مسودة البيان قال مدير قسم الأمم المتحدة في هيومن رايتس ووتش لويس شاربونو، إنه "يتعين على مجلس الأمن أن يسمي ويفضح الجميع"، مضيفا: "البيان الذي يدين طرفا واحدا، وهو الحوثيون، ولا يذكر حتى انتهاكات الطرف الآخر، وهو التحالف بقيادة السعودية، يغذي مناخ الحصانة".


وتدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن في 2015 دعما لقوات الحكومة في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، ولا تذكر المسودة إلا الحوثيين بالاسم إلا لإدانة هجمات صاروخية شنوها على السعودية واستخدامهم لألغام بحرية.

التعليقات (0)