سياسة عربية

وزير فلسطيني سابق: هذا ما يريده الرئيس عباس من المصالحة

أشار أبو مدين إلى أن "عباس أخبره أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغه أن المصالحة يجب أن تسير وتتم"- جيتي
أشار أبو مدين إلى أن "عباس أخبره أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغه أن المصالحة يجب أن تسير وتتم"- جيتي

كشف وزير العدل الفلسطيني السابق فريح أبو مدين، عن لقاء جمعه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بعد انقطاع طويل على مدار سنوات الانقسام.


وذكر أبو مدين في مقال له نشرته صحيفة "رأي اليوم"، أن هدف اللقاء كان استشراف إمكانية التقدم نحو إنهاء الانقسام، مؤكدا أن اللقاء "كان واضحا وصريحا، ويختلف عن ما نسمع من المتحاورين".


وأشار أبو مدين إلى أن "عباس أخبره أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغه أن المصالحة يجب أن تسير وتتم، وأنه أصدر أوامره لطاقمه، وجهات إقليمية لتسهيل ذلك ومن ضمنها إسرائيل"، مستدركا قوله: "هذا أثار مخاوف الرئيس ابو مازن، خاصة أن ذلك أتى بعد تحركات وتفاهمات (دحلان- حماس)".


وأضاف أن "عباس استشعر أن هناك عاصفة ستهب، وقال لي بوضوح: أنت ابن غزة وعلى حماس أن تفهم ما يلي إن أرادت المصالحة؛ أن تتخلى بالمطلق عن حكم غزة، وأن تتمكن الحكومة بالتمكن والسيطرة على كل شيء من المال حتى السلاح، وأن يعاد ترتيب أوضاع القطاع من جديد".

 

اقرأ أيضا: قيادي بحماس: ناقشنا بالقاهرة ملفات القدس والمصالحة وغزة


وأوضح أبو مدين أنه طلب من عباس "إعادة النظر بقطع الرواتب، فقال لن أرفع عقوبات ولن أقدم مبادرات إلا بالشروط السابقة، وأن تكون غزة هكذا وأشار إلى خاتم في إصبعه، وإلا بنتهم عندهم وابني عندي!! وهو تعبير شعبي يعني كل من عنده وفي حاله".


وأكد الوزير الفلسطيني السابق أن "حلقات الحصار على غزة مكتملة حاليا من كل الجهات"، لافتا إلى قرار ترامب بشأن القدس ومن ثم حربه على تصفية وكالة غوث اللاجئين، مبينا أن "سبعين بالمئة من أهالي غزة لاجئون".


وتابع أبو مدين: "هنا بدأت التصفية بحذف القدس واللاجئين من الصفقة، والكل ينتظرها بقلق والبعض بشغف"، مؤكدا أن "ما يجري على غزة يأتي في هذا السياق من محاولات تجويع وإذلال، بصفتها حاملة عبء النضال وأهلها وموقعها يصعب تجاوزه".

التعليقات (1)
بلاد العرب
الخميس، 15-02-2018 07:40 م
يا عباس أملك هذا أمل إبليس بالجنة..غزة باقية وانتا سترحل ولن يبكيك احد