صحافة دولية

إندبندنت: لهذا لا تحمل حرب سوريا أي مؤشرات لقرب نهايتها

إندبندنت: الحرب السورية تزداد تعقيدا وسوءا- أ ف ب
إندبندنت: الحرب السورية تزداد تعقيدا وسوءا- أ ف ب

كتبت مراسلة صحيفة "إندبندنت" بيثان ماكرنان تقريرا عن الحرب الأهلية السورية، تقول فيه إنه لا توجد مؤشرات على نهاية قريبة لهذه الحرب، بل إنها تزداد سوءا. 

وتقول ماكرنان إن سقوط مدينة حلب عام 2016 في يد قوات النظام كان بمثابة نقطة تحول في الحرب، حيث حوّل مسار الحرب لصالح رئيس النظام السوري بشار الأسد، مشيرة إلى أنه مع تفكيك عاصمة تنظيم الدولة في الرقة العام الماضي، فإن مسرح الحرب ضد هذا التنظيم الجهادي بدأ بالتراجع. 

ويستدرك التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، بأن سوريا لم تظهر عشية الذكرى السابعة لاندلاع الثورة أي إشارة إلى اقتراب توقف الحرب، بل أصبحت في بعض المناطق معقدة وقاتلة، لافتا إلى قول منظمة الأمم المتحدة يوم الاثنين إن البلد "يواجه اليوم أسوأ مراحل القتال منذ بداية النزاع". 

وتقول الصحيفة إن "سوريا يمكن أن توصف اليوم بأنها مجموعة من الحروب المتقاطعة، بدلا من كونها حربا بين حكومة بشار الأسد والمعارضة، كما بدأت عام 2011، ففي الأسابيع القليلة الماضية اندلعت حروب بالوكالة، بين إسرائيل وإيران وتركيا والأكراد، التي زادت وتيرتها".

وتشير الكاتبة إلى الحرب بين إسرائيل وإيران، حيث أسقطت الدفاعات السورية مقاتلة إسرائيلية "أف-16"، في طريق عودتها من مهمة لقصف مواقع قالت إسرائيل إنها تابعة لإيران، مستدركة بأنه رغم زعم إسرائيل أنها محايدة في الحرب السورية، إلا أنها شنت أكثر من 100 غارة جوية داخل العمق السوري منذ عام 2012 ضد حزب الله وقوافل عسكرية كانت في طريقها إلى لبنان.

 

ويلفت التقرير إلى أن تأثير إيران السياسي على حكومة الأسد يعد من أكثر مصادر القلق الإسرائيلي، حيث تتهم طهران باستخدام سوريا قاعدة تقوم من خلالها بالهجوم على الدولة اليهودية.

وتجد الصحيفة أن إسقاط الطائرة الإسرائيلية كان بمثابة نصر رمزي لحكومة الأسد وحلفائه، مشيرة إلى قول مجموعة "يوروشيا" في نيويورك، إن إسرائيل ستواصل القيام بهجماتها في سوريا وسيلة للردع، لكن المجموعة أضافت: "في ظل ضبابية الحرب، فإن أي حادث قد يجر المنطقة بسهولة إلى حرب واسعة".

وتذكر ماكرنان أن الجبهة الثانية هي الحرب التركية الكردية، حيث قامت أنقرة، الغاضبة من الدعم الأمريكي للقوات الكردية، بشن عملية "غصن الزيتون" على بلدة عفرين في شمال سوريا الشهر الماضي، وفتحت بالتالي جبهة جديدة من الحرب. 

وينوه التقرير إلى أن أكراد سوريا في شمال شرق سوريا استفادوا من الفوضى السورية منذ عام 2011، وقاموا بخلق منطقة حكم ذاتي، مشيرا إلى أن تركيا تنظر إلى قوات حماية الشعب على أنها فرع من حزب العمال الكردستاني في جنوب غرب تركيا، المصنف بأنه جماعة إرهابية في تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتستدرك الصحيفة بأن المظلة التي أقامتها الولايات المتحدة، وهي قوات سوريا الديمقراطية، جعلتها تحظى بالدعم بصفتها قوة قاتلت تنظيم الدولة، لافتة إلى أن الحرب بين تركيا، عضو الناتو، والأكراد قد تتوسع إلى حرب مع الولايات المتحدة، خاصة إن أصرت أنقرة على مواصلة العملية إلى منبج، حيث ترابط قوات أمريكية خاصة فيها، ما يعني مواجهة بين دولتين عضويين في الناتو.

وتبين الكاتبة أن الحرب الثالثة هي بين النظام والمعارضة، حيث وافقت تركيا وروسيا وإيران على خلق مناطق خفض التوتر في سوريا، وذلك في آيار/ مايو 2017، إلا أن الأسد تحرك في الأشهر الماضية باتجاه إدلب والغوطة الشرقية لسحق آخر معقلين للمعارضة، مشيرة إلى أنه قام بدعم من حلفائه الروس بشن موجة جديدة من الهجمات على مناطق المعارضة. 

ويفيد التقرير بأن القصف يعد من أسوأ مراحل النزاع، حيث خلف مئات القتلى والجرحى، منوها إلى أن المعارضة لم تعد قوية، بل منقسمة وضعيفة، وخسرت الدعم الأمريكي والتركي.

وتختم "إندبندنت" تقريرها بالإشارة إلى أن الأمم المتحدة دعت إلى وقف إطلاق النار، لافتة إلى أنه بموجب الاستراتيجية السابقة للحرب، فإن حكومة الأسد ستواصل هجومها.

التعليقات (1)
ابو العبد الحلبي
الجمعة، 16-02-2018 08:34 ص
صحيفة "إندبندنت" التي معناها "المستقلة" هي بعيدة عن الاستقلال . مراسلة هذه الصحيفة بيثان ماكرنان ، شأنها شأن الكثيرين من الصحفيين ، إما أن تكون عضو في جهاز مخابرات أو تعمل بتوجيه المخابرات . مقالها مليء بالضلال أو الأدق التضليل و الرد عليه طويل ، و لكن سأحاول الاختصار . تقول ماكرنان " إن سقوط مدينة حلب عام 2016 في يد قوات النظام كان بمثابة نقطة تحول في الحرب، حيث حوّل مسار الحرب لصالح رئيس النظام السوري بشار الأسد". هذا قول خاطئ بشكل مريع ، حيث أن حلب سقطت بعد أن قام الطيران الروسي المجرم بتنفيذ غارات وحشية بالاتفاق مع أمريكا "التي وعدت الثوار بأشهر من الجحيم الروسي حسب تهديد جون كيري لبعض رموز المعارضة في الخارج". أي أن الروس كان لهم دور ارتزاقي قذر نيابة عن الأمريكان. بعد أن تحولت حلب إلى أرض محروقة و بعد أن خان بعض قادة الفصائل نتيجة رشوة مالية من دويلات عربية ، تقدمت قوات برية تتكون من مليشيات فارسية و جيش روسي مع قلة من بقايا جيش بشار النصيري . هذه البقايا عملت 3 أعمال أساسية : 1) أدلاء مثل أبي رغال الذي أرشد أبرهة الأشرم إلى الكعبة. 2) الظهور الإعلامي المخادع بما يوحي و كأن هنالك جيش سوري. 3) التعفيش " أي نهب محتويات البيوت المدمرة و التي هجرها أهلها". لم تسقط حلب بيد قوات أو عصابة بشار ، و لم يتحول مسار الحرب لصالح بشار . هذا النصيري هو مجرد طرطور ناطور ، الروس وكلاء و الفرس عملاء ، و السيطرة في النهاية أمريكية. هذا الأمر شبيه بجهود عدة أشخاص لاصطياد طيور نادرة و وضعها في قفص ، ثم يأتي وحش كاسر ليبتلع القفص بما فيه. ألا نرى أن أمريكا أقامت قواعد عسكرية أكثر من الروس في أهم منطقة في سوريا حيث الأراضي الخصبة و خزان النفط و الثروات المعدنية و المائية ؟ كل الآخرين يتفرجون على أمريكا و هي تقطف الثمار في نهاية المشوار .

خبر عاجل