سياسة دولية

أمريكا تدعو تركيا للتركيز على قتال تنظيم الدولة في سوريا

ماتيس دعا أنقرة لإبقاء التركيز على محاربة تنظيم الدولة في سوريا- أ ف ب
ماتيس دعا أنقرة لإبقاء التركيز على محاربة تنظيم الدولة في سوريا- أ ف ب

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، الخميس، إن وزير الدفاع، جيم ماتيس، اجتمع مع نظيره التركي على هامش قمة لحلف شمال الأطلسي أمس ودعا أنقرة لإبقاء التركيز على محاربة تنظيم الدولة في سوريا.


وأضافت البنتاغون في بيان أن ماتيس "دعا لتجديد التركيز على الحملة الرامية لهزيمة داعش ومنع أي محاولة من جانب التنظيم الإرهابي لإعادة بناء نفسه في سوريا".

 

وذكر البيان أن الوزيرين اتفقا على مواصلة الأنشطة الدفاعية الثنائية بشكل كامل والبحث عن سبل لتعزيز التعاون.


ومن المتوقع أن يزور وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، تركيا يومي الخميس والجمعة حيث توقع مسؤولون أمريكيون أن يجري محادثات صعبة.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد هاجم الثلاثاء الماضي، الولايات المتحدة الأمريكية، بالقول إنه لا حق لأحد بعد الآن بالتذرع بوجود تنظيم "داعش الإرهابي" لدعم الجماعات الإرهابية.

 

اقرأ أيضا: أردوغان لأمريكا: أسدل الستار على مسرحية داعش بسوريا والعراق

وأوضح أردوغان إن "الستار أسدل على مسرحية داعش في سوريا والعراق وخلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى أنقرة سنستعرض كافة الحقائق".


وأشار إلى أن الناتو "لا يعني الولايات المتحدة وحدها" وكافة أعضاء الحلف متساوون مع الولايات المتحدة.


وأضاف أردوغان: "واشنطن ملزمة بقوانين الناتو بنفس قدر التزام تركيا بها وعلى واشنطن اتباع قوانين الحلف" مشددا على أن بلاده لن تبقى متفرجة.


وتابع: "نعلم جيدا كمّ الدعم الذي تقدمه أمريكا للتنظيمات الإرهابية، أعتقد أن التنظيم لا يُحارب بل إن هناك دولا تقف إلى جانبه".


وتساءل أردوغان: "ماذا فعلت أمريكا لمكافحة داعش الإرهابي؟ كم عنصرا حيّدت من عناصر التنظيم؟ لا يوجد أي حقيقة تشير إلى أنها حاربت داعش بالفعل".


ووجه حديثه للإدارة الأمريكية وقال: "ما هي علاقة الولايات المتحدة بالمنطقة لتسعى لتمويل إرهابيين وتدعمهم بأكثر من 300 مليون دولار؟".

التعليقات (0)