سياسة عربية

انطلاق أعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق

المؤتمر انطلق بمشاركة المئات من كبريات الشركات والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية العالمية- جيتي
المؤتمر انطلق بمشاركة المئات من كبريات الشركات والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية العالمية- جيتي

انطلقت، الاثنين، أعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، بمشاركة المئات من كبريات الشركات والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية العالمية، حسبما أعلن التلفزيون الرسمي العراقي.

 

وأعلن وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي في افتتاح المؤتمر، الاثنين، إن بلاده بحاجة إلى 88.2 مليار دولار لإعادة بناء ما دمرته النزاعات وآخرها الحرب ضد تنظيم الدولة.


وذكر من جهته مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصي عبد الفتاح أن إعادة إعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار أخرى على المدى المتوسط.


ويراهن العراق الذي دمرته الحروب منذ الثمانينات، والحصار منذ اجتياح الكويت عام 1990، على المانحين الدوليين وخصوصا القطاع الخاص لتجاوز تبعات هذه النزاعات والحصول على تعهدات مالية بمئات مليارات الدولارات.


وسبق للعراق، ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة"أوبك"، أن كثف من دعواته للمستثمرين حول العالم للمساهمة في إعادة الإعمار. ويعتزم خصوصا الاعتماد على احتياطه من النفط، الذي لم يستغل بشكل كامل بعد.


وخلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، توقع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن يكلف المشروع الضخم لإعادة إعمار البلاد مئة مليار دولار، وهو المبلغ الذي يأمل العراق أن يجمعه من مؤتمر الكويت.


وذكرت وكالة "كونا" الكويتية، الاثنين، أن "الجلسة الافتتاحية للاجتماع سيشارك فيها كل من مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر وأمين عام مجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق ورئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في العراق مصطفى الهيتي، إضافة إلى مدير عام الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد".


وينظر الاجتماع في خطط التعافي وإعادة إعمار المناطق المتضررة في العراق والاحتياجات التمويلية وتقدير الخسائر والاحتياجات إلى جانب ونشاط صندوق إعادة الإعمار في المناطق المحررة والبعد الاجتماعي لإعادة الإعمار وإعادة التأهيل الاجتماعي في تلك المناطق.


ومن المقرر أن تعقد خلال الاجتماع جلسات نقاشية متتالية تتناول البعد الإنساني لإعادة الإعمار والحوكمة والمحاسبة إلى جانب التعافي والتعايش السلمي فضلا عن دور مؤسسات التنمية الدولية في إعادة الإعمار ودور العون العربي في هذا الشأن.


وتتطرق الجلسات النقاشية إلى آلية الائتمان الألمانية لدعم عودة نازحي الداخل في العراق ودور الوكالة اليابانية للتنمية الدولية في دعم عمليات إعادة الإعمار في العراق والمناطق المتحررة إضافة إلى رؤية مجموعة البنك الإسلامي للتنمية حول دعم الإعمار في العراق.


ويعقد مؤتمر إعادة إعمار العراق خلال الفترة من 12 إلى 14 شباط/ فبراير الجاري بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية وسيكون برئاسة خمس جهات هي الكويت والعراق والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي.


وعلى صعيد آخر، وصل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الاثنين، إلى بغداد للتباحث مع المسؤولين العراقيين حول إعادة إعمار البلاد وضمان استقرارها بعد الهزيمة العسكرية لتنظيم الدولة.


وصرح لودريان بالقول: "لقد أتيت لأعبر عن دعم فرنسا ومرافقتكم. سنكون دائما إلى جانبكم كما فعلنا لدى مشاركتنا في التحالف (الدولي ضد تنظيم الدولة) وسنكون كذلك خلال مرحلة إعادة الإعمار"، مشيرا إلى استقرار البلاد وإعادة إعمارها.

التعليقات (2)
كاظم أنور دنون
السبت، 17-02-2018 06:24 م
كان أجدر بكم إن كنتم تدعمون النهضة والأستقرار أن تعيدوا بناء غزة المحاصرة وأهلها الجياع الذين لامآوى لهم، والتي دمرها العدو الصهيوني وأنتم على السواء بتآمركم، أو سوريا التي إشتركتم جميعا في دمارها وإهلاكها، ولكن ما أنتم إلا كلاب تنبح على من يختاره لكم سيدكم الصهيو - امريكي، وما لم تستطيعون أن تنالوه بالسلاح بالعراق وغيره ، لن تطالوه بالمال يا كلاب الماسونية...... نعم إيران لن تشارك ولكنها حتما ستجني هذه الأموال وتعيد توظيفها في المقاومة والثورة على عروشكم.
علي عليوي
الإثنين، 12-02-2018 05:54 م
ال 88 مليار هذه التي يستميت العبادي للحصول عليها من مؤتمر الكويت..ممكن ان ياخذها من المالكي النجيفي المطلك علاوي والحكيم ولكن عبادي يريد ان يسرق سرقة العصر من هذه الاموال.. مؤتمر الكويت يجب عليه ان لا يسلم دولارا واحدا نقدا لحيدر عبادي..بل اذا قرر المؤتمر دعم العراق ان يكون هذا الدعم باشراف اممي فقط..