سياسة دولية

لافروف: أنظمة الدفاع الأمريكية تطوّق روسيا وتستهدف الصين

لافروف: يتم نشر أنظمة الدفاع الأمريكية في أراضي كوريا الجنوبية واليابان، تحت ذريعة الأسلحة النووية في كوريا الشمالية- أرشيفية
لافروف: يتم نشر أنظمة الدفاع الأمريكية في أراضي كوريا الجنوبية واليابان، تحت ذريعة الأسلحة النووية في كوريا الشمالية- أرشيفية

وجّه وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف، اليوم الأحد، اتهامات للنظام التسليحي للولايات المتحدة الأمريكية، بخاصة أنظمة الدفاع الصاروخي.

وقال لافروف إن أنظمة الدفاع الأمريكية المضادة للصواريخ، تطوق روسيا تقريبا، على طول محيطها، وتستهدف الصين في الوقت نفسه.

 

وأوضح لافروف، لقناة "روسيا1"، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" أنه "بشكل عام، يتم نشر أنظمة الدفاع الأمريكية في أراضي كوريا الجنوبية واليابان، تحت ذريعة الأسلحة النووية في كوريا الشمالية."

وتابع لافروف، "كما يتم، في الوقت ذاته، نشر أنظمة الدفاع الأمريكية في أوروبا، فالذي يمكن رؤيته بوضوح على الخرائط، أن هذه الأنظمة بأكملها، وبشكل مدهش، سواء عن طريق الصدفة أم لا، تكاد تطوق روسيا على طول محيطها، وفي الوقت ذاته تستهدف الصين".

وقالت "سبوتنيك" إن اليابان تدعي أنها تخطط لنشر نظام الدفاع الصاروخي بهدف حماية أراضيها ومواطنيها من تهديد الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية، مضيفة أنه من المتوقع أن ينشر أحد الأنظمة في ميدان تدريب بمحافظة أكيتا في شمال البلاد، والثاني في محافظة ياماغوتشي في الجنوب الغربي.

ونقلت الوكالة عن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، القول في وقت سابقا إن وجود قوات الناتو على حدود روسيا قد ازداد حجما بمقدار 3 مرات خلال الأعوام الـ 10 الأخيرة، وعلى حدود روسيا الغربية بمقدار 8 مرات.

وذكّرت في الوقت ذاته أن "طموحات حلف الناتو في التوسع شرقا، تعتبر من أهم القضايا الشائكة في العلاقات بين روسيا والغرب، حيث ترى موسكو في ذلك تهديدا لأمنها، وتؤكد أن هذه الطموحات تتنافى مع الوثائق الأساسية التي تقوم عليها العلاقات بينها وبين الحلف."


 

التعليقات (0)