حقوق وحريات

الأمم المتحدة تدعو إلى مساعدة 4 ملايين طفل عراقي

المنظمة قالت إن طفلا من بين أربعة أطفال يعاني من الفقر في العراق- جيتي
المنظمة قالت إن طفلا من بين أربعة أطفال يعاني من الفقر في العراق- جيتي

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، الأحد، إن أربعة ملايين طفل بحاجة للمساعدة في العراق بعد سنوات العنف والنزاع.


ودعت في تقرير "المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق" الذي ينطلق في الكويت غدا، إلى "الاستثمار العاجل في إعادة بناء البنى التحتية والخدمات الأساسية للأطفال والأسر".


ومن المقرر أن تحتضن الكويت، على مدى ثلاثة أيام، مؤتمرا دوليا للمانحين مخصصا لإعادة إعمار العراق بعد انتهاء الحرب على تنظيم الدولة.


وأشار تقرير المنظمة إلى أن "حدة القتال تراجعت بالعراق، إلا أنه قد أضر بحياة الملايين في البلاد، حيث ترك واحدا من بين كل أربعة أطفال يعاني الفقر".


وتابع: "من دون الاستثمار في إعادة البنى التحتية والخدمات الأساسية من أجل الأطفال، ستضيع كافة المكاسب التي تحققت بشق الأنفس لإنهاء النزاع في العراق، وفقا لتقييم أجرته يونسيف".


وأوضح التقرير، أن "نصف مجموع المدارس في العراق يحتاج حاليا لإصلاحات، وأكثر من ثلاثة ملايين طفل توقفوا عن الدراسة".


وفي أيار/ مايو 2017، أعلنت الحكومة العراقية عن حاجتها لنحو 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم الدولة في شمال البلاد وغربها.


وتعرضت البنى التحتية للوزارات العراقية في المحافظات التي خضعت أجزاء منها تحت سيطرة تنظيم الدولة إلى خسائر كبيرة، منها مشاريع الطاقة الكهربائية والمنشآت الحكومية، قدّرت بمليارات الدولارات.

التعليقات (0)