صحافة إسرائيلية

كيف علقت "يديعوت" الإسرائيلية على التطورات مع سوريا؟

يشاي قال إن التطورات أثبتت قدرة إيران العملياتية لاختراق الحدود الإسرائيلية- جيتي (أرشيفية)
يشاي قال إن التطورات أثبتت قدرة إيران العملياتية لاختراق الحدود الإسرائيلية- جيتي (أرشيفية)

تواصلت التحليلات الإسرائيلية الخاصة بالتطوريات العسكرية مع سوريا، السبت، وإمكانية تدهورها لتصل إلى حرب واسعة بين مختلف الأطراف المنخرطة فيها.

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن ما حصل، فجر السبت، بين إسرائيل وسوريا يعني بالضرورة أن وضعا جديدا نشأ في الجبهة الشمالية، مفاده بأن الإيرانيين باتوا أصحاب المبادرة، ويتسببون بإحداث مخاطر للروس.

 

ونقلت الصحيفة عن رون بن يشاي الخبير العسكري قوله إن "تطورات هذا الصباح أثبتت أن إيران بات لديها القدرة العملياتية لاختراق الحدود الإسرائيلية، فضلا عن استهداف مقدراتها العسكرية، مما يعني إصابة مزدوجة للسيادة الإسرائيلية".

 

اقرأ أيضا: أبرز أحداث وتداعيات إسقاط الـ"إف-16" الإسرائيلية (ملف)

 

وأضاف: "المطار السوري الذي تم إطلاق منه الصواريخ المضادة للطيران الإسرائيلي يوجد فيه خبراء روس، مما يتطلب من إسرائيل العمل بطريقة مهنية محترفة ودقيقة"، مشيرا إلى أن "القصف الإسرائيلي تجاه سوريا، السبت، يحمل رسائل إلى أمريكا وروسيا في الوقت ذاته".

 

وقال بن يشاي، وثيق الصلة بالمؤسسة العسكرية في إسرائيل، إن "أحداث اليوم تكتسب خطورة كبيرة تتمثل في أن السوريين أرسلوا مضاداتهم الصاروخية تجاه الطائرات الإسرائيلية، وهي في عمق إسرائيل".

 

وأشار إلى أن ذلك يعني "مسا خطيرا بسيادتها، ولها سابقة واحدة فقط قبل عام تقريبا حين أطلق السوريون صواريخ ضد طائرات إسرائيلية هاجمت أهدافا داخل سوريا، وكان التهديد الإسرائيلي للسوريين والإيرانيين بأن الرد في المرة القادمة سيكون أكثر قوة وصلابة، وها هي المرة الثانية التي وقعت".

 

ونوه الكاتب الإسرائيلي إلى أن "العمليات التي تمارسها إيران داخل سوريا من شأنها تعريض العناصر والمصالح الروسية للخطر، كما حذر بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لقائهما الأخير".

 

اقرأ أيضا: إسقاط الطائرة الإسرائيلية.. ردع متبادل أم شرارة للمواجهة؟

 

وبحسب رأيه، فإن "الهجوم الإسرائيلي على المطار الذي أطلقت منه المضادات الصاروخية السورية كان لابد أن يتم عبر سلاح الجو كي لا يتسبب باستهداف عشوائي لمقاتلين روس في ذات المكان"، موصيا بـ"الحذر الشديد من الوقوع في أي خطأ عملياتي، كي لا يتم ضرب مقدرات عسكرية روسية بنيران إسرائيلية".

 

وفي تقييم سياسي وإستراتيجي استخلصه الكاتب من تطورات، السبت، فإن إسرائيل مطالبة بالتهيؤ لمرحلة جديدة لا يكتفي فيها الإيرانيون بالرد على أي هجمات إسرائيلية ضدهم داخل سوريا، وإنما ينفذون هجمات مبادرين إليها داخل الأراضي الإسرائيلية، من أجل ردعها عن تكرار عملياتها داخل سوريا.

 

واختتم يشاي قوله، إن الهجوم الإسرائيلي اليوم أوصل رسائل لواشنطن وموسكو تحذرهم فيها من إجراء أي ترتيبات سياسية مستقبلية في سوريا لا تأخذ المصالح الإسرائيلية بعين الاعتبار.

التعليقات (0)

خبر عاجل