سياسة عربية

مسلحان يهددان بإسقاط حفتر بسبب الورفلي

قال الورفلي إنه بخير وسيعود إلى بنغازي في فترة قريبة- تويتر
قال الورفلي إنه بخير وسيعود إلى بنغازي في فترة قريبة- تويتر

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لاتصال بين مسلحين محتجين على احتجاز "ضابط إعدامات حفتر" محمود الورفلي، حيث طلب شخص يدعى معمر التواصل معه على الهاتف ليطمئن عليه.

وتواصل مع الورفلي شخص يدعى عادل مخدة، سائلا، إن كان يرغب في استمرار أعمال الاحتجاج، وطالب الرجلان بإطلاق سراحه وعودته إلى بنغازي مساء الأربعاء، وهددا بأنهما سيذهبان مع المحتجين إلى منطقة الرجمة شرق بنغازي لإسقاط عملية الكرامة.

وقال محمود الورفلي خلال الاتصال إنه بخير وسيعود إلى بنغازي في فترة قريبة، إلا أن معمر ومخدة جددا تهديدهما بإسقاط قيادة عملية الكرامة في حال عدم عودة الورفلي إلى بنغازي خلال ساعة، حسب تعبيرهما، وأكدا أن المسلحين الموالين للورفلي قاموا بإغلاق طريق المطار.

احتجاجات
وشهدت مدينة بنغازي مساء الأربعاء احتجاجات قادها مسلحون تابعون لمجموعات عسكرية تابعة لعملية الكرامة، حيث أغلقوا الطرقات والشوارع وأطلقوا الرصاص في الهواء وأحرقوا إطارات السيارات وهددوا بإحراق بنغازي وإغلاق المدينة وإيقاف الحياة فيها ما لم يجر إطلاق سراح الورفلي الذي سلم نفسه إلى الشرطة العسكرية في مدينة المرج شرق ليبيا.

 

اقرأ أيضا: تضارب الأنباء بشأن إطلاق الورفلي القيادي بقوات حفتر‎ (شاهد)

وقال آمر الصاعقة والغرفة الأمنية المركزية التابع لقوات عملية الكرامة "ونيس بوخمادة" على شاشة قناة "ليبيا الحدث" الممولة من الإمارات والمقربة من خليفة حفتر: "إن أمر التحقيق مع الورفلي شأن عسكري خاص لا يجوز الحديث فيه"، واصفا الورفلي ببطل بنغازي.

تخبط التصريحات
المصادر العسكرية التابعة لقوات الصاعقة نفت يوم الثلاثاء صدور أي أمر بالقبض على الورفلي أو توقيفه، ولكنه ظهر مساء الثلاثاء في مقطع فيديو وزعم أنه ينوي تسليم نفسه إلى الشرطة العسكرية في مدينة المرج على خلفية الاتهامات التي وجهتها له المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب في بنغازي.

وأكد الناطق الرسمي باسم الصاعقة ميلود الزوي صباح الأربعاء أن الورفلي سلم نفسه بتعليمات من قائد عملية الكرامة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وعاد لينشر عبر صفحته الرسمية صباح الخميس أن الورفلي حر طليق منذ مساء الأربعاء بعد إطلاق سراحه من قبل الشرطة العسكرية.

وأضاف ميلود الزوي أن المجموعات المحتجة خليط من العسكريين والمدنيين، وأن المسلحين المشاركين لا يمثلون القوات الخاصة، مؤكدا أن القوات الخاصة تمتثل لأوامر قيادة عملية الكرامة، مبينا أن القوات الخاصة تجنبت مواجهة المحتجين خوفا من سقوط ضحايا.

من جهة أخرى قال مدير مكتب الإعلام في القوات الخاصة "الصاعقة"، رياض الشهيبي، في الساعات الأولى من صباح الخميس وعبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"ّ، إن "القيادي في الصاعقة محمود الورفلي حر طليق بعد الإفراج عنه من الشرطة العسكرية".

وعاد بعد ذلك بساعتين ونشر على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، وقال إنه "بناء على التعليمات تم نقل الرائد محمود الورفلي من إدارة الشرطة في المرج إلى مقر الشرطة العسكرية التابعة لقيادة الكرامة لاستكمال الإجراءات بخصوص التهم الموجهة إليـه مـن محكمة الجنايات الدولية".

 

اقرأ أيضا: "غضب دولي" ضد حفتر بسبب "ضابط الإعدامات".. ما نتيجته؟

وظهر محمود الورفلي في وقت لاحق في مقطع فيديو من داخل مكتب في مقر الشرطة العسكرية ودعا المحتجين إلى التوقف عن إغلاق الطرقات وطمأنهم أنه بخير وأنه موجود بين أهله وقال: "يجب ألا تضيع البلاد من أجل شخص واحد".

انعدام الانضباط
وأظهر تضارب التصريحات الحاصل بعد الاحتجاجات وقبلها انعدام التنسيق والضبط في أوساط الأجهزة العسكرية التابعة لخليفة حفتر في بنغازي أكبر مدينة يسيطر عليها اللواء المتقاعد.

ويرى مراقبون أن الأجهزة العسكرية والأمنية التي بناها خليفة حفتر في مدينة بنغازي بعد انطلاق عملية الكرامة وخلال الحرب على بنغازي، لم تلتزم بأبسط قواعد عمل الأجهزة الأمنية التي تشترط انضباط العناصر الأمنية والتزامها بالتراتبية العسكرية والأوامر.

وفي أكثر من مناسبة هاجم مسلحون تابعون لحفتر مقرات الشرطة وأخرجوا عددا من السجناء، كما أن المسلحين الملثمين والذين يعتقد بأنهم تابعون لحفتر يقومون بين فترة وأخرى بإلقاء القبض على بعض المواطنين ويتهمونهم بالانتماء إلى التنظيمات المناوئة للجيش ويقومون بإعدامهم وإلقائهم في القمامة مع منشورات تمنع أهاليهم من إقامة العزاء لابنهم المتوفى.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 09-02-2018 09:39 ص
يا شعب ليبيا يا من اسقط نظام القذافي المجرم الفاسد و المنحط حفتر هو محاولة اعادة انتاج نظام جديد قديم مثل القذافي سابقا و مثل السيسي حاليا حذاري من هذا المجرم العميل
سمير بن رمضان
الجمعة، 09-02-2018 03:33 ص
حفتر هذا السفاح هو من قتل افراد الجيش الليبي بتشاد وكان خادم القذافي المطيع وخان رفاقه في تشاد وطيلة السنوات الاخيرة دمر بنغازي وحرق المنازل وهجر الابرياء وحرقهم احياء ونبش القبور ولم يسلم منه لا الاطفال ولاشيوخ القران ولا العجائز ولولا الدعم الاماراتي السيسي لا يستطيع الصمود لاكثر من يوم في وجه الاحرار والشرفاء

خبر عاجل