حول العالم

بسبب الثلوج.. 900 مؤسسة تعليمية بالمغرب تغلق أبوابها

تشهد عدد من المناطق بالمغرب، تساقطات ثلجية مهمة، أدت إلى قطع عدد من المحاور الطرقية الرئيسية والثانوية- فيسبوك
تشهد عدد من المناطق بالمغرب، تساقطات ثلجية مهمة، أدت إلى قطع عدد من المحاور الطرقية الرئيسية والثانوية- فيسبوك
قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب تعليق الدراسة بشكل مؤقت في حوالي 900 مؤسسة تعليمية، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وذكر بلاغ للوزارة، توصلت "عربي21" بنسخة منه، الثلاثاء، أنه طبقا لمقتضيات المذكرة الوزارية تحت عدد 14/162، في شأن الحماية من الأخطار الناجمة عن التقلبات المناخية وسوء الأحوال الجوية، "فقد اتخذت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين جميع التدابير اللازمة من أجل ضمان سلامة التلميذات والتلاميذ والأساتذة والأطر الإدارية العاملة بالمؤسسات التعليمية المعنية".
 
وأشار البلاغ إلى أن الوزارة شكلت "خلايا يقظة تتابع الوضع بشكل يومي وتتخذ الإجراءات اللازمة، بتنسيق تام مع السلطات المحلية وباقي المتدخلين. كما تم اتخاذ تدابير احترازية واحتياطية منها توفير التدفئة داخل الحجرات الدراسية وبالداخليات والأغطية الكافية للتلاميذ الداخليين وتحصين المراقد، مع تتبع ورصد انعكاسات التقلبات الجوية، وذلك استنادا إلى النشرات الإنذارية لمديرية الأرصاد الجوية كل يوم".

وأوضحت الوزارة، أنه "تفاديا للمخاطر الناجمة عن سوء أحوال الطقس، فقد تقرر تعليق الدراسة بشكل مؤقت في حوالي 900 مؤسسة تعليمية، أغلبها فرعيات بالعالم القروي، تضم حوالي 100000 تلميذة وتلميذ".

وكشفت الوزارة عن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التي يشملها القرار بكل من ميدلت، ووارزازات، وتنغير، والحوز، وخنيفرة، وبني ملال، وأزيلال، وإفران، والحسيمة وشفشاون.

وأكدت الوزارة أن المديريات الإقليمية ستعمل على تعويض الحصص الزمنية الضائعة في المؤسسات التعليمية المعنية وبرمجة دروس الدعم والتقوية، حفاظا على حق المتعلمات والمتعلمين في التمدرس، وذلك حسب جدولة محددة، أخذا بعين الاعتبار تطورات الأحوال الجوية في الأيام المقبلة.

وتشهد عدد من المناطق بالمغرب، منذ أسابيع، تساقطات ثلجية مهمة، أدت إلى قطع عدد من المحاور الطرقية الرئيسية والثانوية، وتسببت في عزل سكان هذه المناطق عن العالم الخارجي، ما دفع عددا من الجمعيات إلى دق ناقوس الخطر لإغاثة المنكوبين المحاصرين بسبب الثلوج، داعين الدولة للتدخل العاجل لإنقاذ حياتهم.
التعليقات (0)

خبر عاجل