سياسة عربية

روحاني يدعو السعودية لتحكيم العقل ويهاجم "غصن الزيتون"

روحاني: متستمرون في الوقوف بوجه الاستبداد - إرنا
روحاني: متستمرون في الوقوف بوجه الاستبداد - إرنا

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن الشعب الإيراني عانى لقرون من النظام الملكي قبل "الثورة الإسلامية" التي أنهت سيطرة القوى الأجنبية على البلاد، وحققت السيادة الوطنية وتخلصت من الفساد والظلم.

وفي مؤتمر صحفي له، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية، أكد روحاني على استمرار الجمهورية في الحرب على الاستبداد والوقوف في وجه المعتدين، مشيرا إلى أن الحل الوحيد لمشاكل المنطقة هو الحل السياسي والتفاوض لا سيما مع دول المنطقة.

وطالب روحاني المجتمع الدولي بمزيد من الجهود لإنهاء الحرب في اليمن.

ودعا روحاني المملكة العربية السعودية إلى تحكيم العقل في سياساتها قائلا: "إن من يحكم في الرياض اليوم سيدرك أنه يسير في الطرق الخاطئ".

وبشأن عملية "غصن الزيتون" التي تشنها القوات التركية في الأراضي السورية ضد المقاتلين الأكراد، قال روحاني إن العملية يجب أن تنتهي، لكون القوات التركية تعمل دون موافقة نظام الأسد، كما هاجم الوجود الأمريكي في سوريا متهما الأمريكيين بالسعي لتقسيم البلاد.

وعن الاتفاق النووي، قال روحاني إن ترامب لم يتمكن بعد عام كامل من تحقيق وعوده بتمزيق الاتفاق حين كان ما يزال مرشحا رئاسيا.

وتابع: "لن نكون البادئ في انتهاك الاتفاق النووي والاتفاق لن يضاف إليه أي فقرة ولن يحذف منه شيء، نحن لا نعتبر القضايا الأخرى مرتبطة بالاتفاق النووي بأي شكل من الأشكال".

وأشار إلى أن برنامج إيران الصاروخي ليس هجوميا بحال من الأحوال، بل دفاعي، ولم يصنع من أجل التدمير، على عكس ما تفعل الولايات المتحدة الأمريكية وكثير من الدول، بحسب تعبيره.

التعليقات (1)
منير
الثلاثاء، 06-02-2018 06:51 م
نظام دمشق يعلم بالعملية قبل بدأها وايران هنا إذ تهاجم عملية غصن الزيتون تحاول دفع الحرج عن نظام بشار.