سياسة عربية

دعوات لتجريم التطبيع بعد إحياء فنانين تونسيين حفلات بإسرائيل

كافي سافر أكثر من خمس مرات  إلى تل أبيب بهدف إحياء حفلات خاصة لليهود
كافي سافر أكثر من خمس مرات إلى تل أبيب بهدف إحياء حفلات خاصة لليهود

فجرت تصريحات فنان شعبي تونسي حول سفره المتكرر لإسرائيل، وإحيائه حفلات لليهود في تل أبيب، موجة غضب عارمة بين التونسيين، وأعادت الحديث عن مشروع "قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني"، الذي لا يزال معطلا في أروقة البرلمان التونسي.

 

وقال الفنان الشعبي التونسي، قاسم كافي، خلال استضافته عبر راديو "موزاييك" التونسي الخاص، إنه سافر أكثر من خمس مرات إلى تل أبيب؛ بهدف إحياء حفلات خاصة لليهود، وعبّر عن سعادته بحفاوة الترحيب التي حظي بها من قبل الإسرائيليين، مؤكدا أنه لا يزال يحتفظ بعلم إسرائيل كتذكار حتى يومنا هذا.

وحين سأله مقدم البرنامج عن كيفية ذهابه لإحياء حفلات للصهاينة الذين يقتلون الفلسطينيين، أجاب: "أنا لست فلسطينيا بل تونسيا، وهم يهود وليسوا صهاينة".

وشدد على أن زيارته المتكررة لإسرائيل رفقة مجموعة من الفنانين التونسيين كانت بطلب من الرئيس المخلوع بن علي، الذي "كان يجبرهم على الغناء هناك"، على حد قوله .

 

وحاولت "عربي 21" التواصل مع الفنان قاسم كافي، بعد حملة الاستنكار والإدانة التي طالته، غير أنه رفض التعليق على الموضوع.


https://www.facebook.com/MusiqueCultureByMosaiqueFM/videos/1418246688285552/

 

تصريحات هذا الفنان الشعبي، الذي يحظى بتقدير من التونسيين، شكلت صدمة في الشارع التونسي، حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمواقف رافضة لكل أشكال التطبيع الفني والثقافي مع الكيان الصهيوني.

 

ودعا الأمين العام للحزب الجمهوري، عصام الشابي، في تدوينة له عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، البرلمان التونسي إلى التسريع في المصادقة على قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني.


https://www.facebook.com/issam.chabbi/posts/10213550342265842

 

فيما دعا ائتلاف "توانسة من أجل فلسطين" إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الجمعة القادم أمام مجلس نواب الشعب؛ للمطالبة في التسريع بتمرير قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني.

 

https://www.facebook.com/events/463296294067147/

 

وفي غمرة الجدل الذي خلفته تصريحات الفنان التونسي قاسم كافي حول غنائه في تل أبيب، تناقل نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو جديدا، مساء الاثنين، لفنان تونسي آخر يدعى محسن الشريف، سبق أن غنى في إسرائيل قبل الثورة، وهتف بحياة "بن علي ونتنياهو"، واعتذر عن فعلته أمام التونسيين، ليفاجئ الجميع بإحيائه حفلا جديدا بتاريخ 2 فبراير 2018 في إسرائيل.

 

https://www.facebook.com/twansa.contre.normalisation/videos/172853543334552/

 

ونشر آخرون فيديو لهذا الفنان وهو يهتف في حفل له أمام اليهود في تل أبيب قائلا: "إسرائيل جنة".

 

https://www.facebook.com/Alha9i9a.news/videos/2015033968774559/

يشار إلى أن لجنة الحقوق والحريات داخل البرلمان التونسي سبق أن عقدت جلسة للنظر في مشروع قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني، بتاريخ 26 يناير/ كانون الثاني 2018، غير أن الجلسة شهدت تغيب ممثلين عن رئاسة الجمهورية، واتهم بعض النواب رئيس البرلمان محمد الناصر بمحاولة تعطيل تمرير هذا المشروع.

التعليقات (0)