سياسة دولية

بعد الرد التركي.. ماكرون: أنا الآن مطمئن لعملية عفرين

ماكرون كان انتقد العملية التركية- جيتي
ماكرون كان انتقد العملية التركية- جيتي
عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن "ارتياحه" للتوضيحات التي تلقاها من أنقرة بعد تحذيراته من هدف العملية العسكرية الجارية في عفرين شمال غرب سوريا.

وقال ماكرون في تصريحات صحفية خلال زيارته لتونس: "ألاحظ من رد فعل وزارة الخارجية التركية أنهم يعنون على الأرجح أن الأمر يتعلق بتأمين الحدود وأن تركيا لا تعتزم التقدم أبعد من المواقع التي تحتلها اليوم أو البقاء فيها بشكل دائم".

وأضاف الرئيس الفرنسي: "أنا الآن مطمئن".

وردا على تصريحات ماكرون أمس بشأن عملية "غصن الزيتون" في عفرين انتقدت وزارة الخارجية التركية المواقف والتعليقات الفرنسية .

وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو في تصريحات صحفية في أنقرة إن بلاده تعتبر تصريحات باريس عن العملية التركية في منطقة عفرين في شمال سوريا "إهانة".

وتابع تشاوش اوغلو: "لا فرنسا، ولا أي دولة أخرى، يمكنها إعطاء دروس لتركيا، إنهم يعلمون جيدا ما هو هدف هذه العملية"، مضيفا: "نحن نستخدم حقنا في الدفاع عن النفس، وهذا يتماشى مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وهو ليس غزوا، يجب ألا يكيلوا بمكيالين".

وفي ما يتعلق بالمسار السياسي للأزمة السوري، قال الوزير التركي إن "الأمر يتطلب إحياء محادثات جنيف للسلام في سوريا وأن تبدأ حكومة دمشق في التفاوض بعد انعقاد مؤتمر سوتشي في روسيا هذا الأسبوع".
التعليقات (2)
العقيد ابو شهاب
الجمعة، 02-02-2018 08:39 ص
كون ماكرون مطمئن الأن ينبغي أن يشجعه هذا على النوم مبكراً و أن يتغطى جيداً حتى لا يصيبه برد الشتاء. واقع الأمر أن ماكرون "واجهة الدولة العميقة" في فرنسا مطلوب منه أن يعطي تصريحات توحي بأن فرنسا لها دور في السياسة الدولية، مع العلم أن دورها قد انتهى منذ سنين. فرنسا و معها بريطانيا بل و كل أوروبا تسير خلف أمريكا في السياسة الدولية ، و مركز القرار هو واشنطن فقط لا غير. لاحظوا أن أمريكا تقودهم إلى أي مكان في العالم و لا يملكون أن يخالفوا لها أمراً، ثم يخرجون من المولد بدون حمص راجين أن ينالهم الفتات من الأمريكان.
AXZ
الخميس، 01-02-2018 11:12 م
خلااااص تنزل المرا دي, هذه تركيا يا لصوص أفريقيا وليس عملائكم البعران الذين يأتمرون بأوامركم