سياسة عربية

صحيفة مصرية: 5 أعوام سجنا عقوبة الدعوة لمقاطعة الانتخابات

أبو الفتوح: مقاطعة الانتخابات تعد أقل رد على الحالة التي تشهدها مصر- جيتي
أبو الفتوح: مقاطعة الانتخابات تعد أقل رد على الحالة التي تشهدها مصر- جيتي

قال أستاذ القانون الدستوري وعضو لجنة الخمسين لوضع دستور انقلاب 3 يوليو، صلاح فوزي، إن الدعوات التي صدرت مؤخرا بشأن مقاطعة الانتخابات الرئاسية مجرمة قانونا، وغير مشروعة.

 

وأوضح، وفقا لـ"اليوم السابع"، أن مقاطعة الانتخابات بمثابة دعاوى لتعطيل النصوص الدستورية، وعقوبتها الحبس مدة لا تجاوز 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه، وفقا للمادة 98/ ب.

 

وأضاف فوزي أن مقاطعة الانتخابات ستلحق ضررا بالمصلحة العامة، والمادة 102 مقرر من قانون العقوبات تعاقب بالحبس والغرامة كل من أذاع عمدا أخبارا وبيانات وشائعات كاذبة، إذا كان من شأنه تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة. 

 

وأكد أن الدولة لن تسمح لأحد بإحداث أي اضطرابات نتيجة لمقاطعة الانتخابات لأنها تخل بالنظام العام للدولة.

 

ودعا المرشح الرئاسي السابق، حمدين صباحي، الثلاثاء الماضي، إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في مارس/ آذار المقبل، واصفا إياها بـأنها "انتخابات بلا مرشحين ولا ضمانات".

 

وسبق دعوة حمدين لمقاطعة الانتخابات الرئاسية، دعوات شبيهه من عدة أحزاب وتيارات وشخصيات عامة، من بينهم ثلاثة من المرشحين السابقين في الانتخابات الرئاسية.

 

اقرأ أيضا: صباحي يقود حملة "خليك في البيت" لمقاطعة الانتخابات (فيديو)


وقال رئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، في تصريحات سابقة لـ "عربي21"، إن المشاركة في الانتخابات في ظل هذا المناخ هي بمثابة شهادة جودة له، ومقاطعة الانتخابات تعد أقل رد على الحالة التي تشهدها مصر من انسداد الأفق السياسي وسطوة حكم الفرد واستبداده. 

 

وأضاف أبو الفتوح أن الإجراءات التي جرت مع المرشحين المحتملين، من تهديد وسجن ومنع وتضييق، لا تبشر بعملية انتخابية سليمة، كما أن الأجواء التي نعيشها في ظل النظام الحالي لا تشير إلى نيته لتداول سلمي للسلطة؛ ولذلك فإنه يجب رفع الغطاء عن هذا النظام، وفضحه أمام الشعب المصري والمجتمع الدولي.

التعليقات (2)
مصري
السبت، 03-02-2018 08:28 ص
و هل هذة انتخابات ؟ أنها لعبة سخيفة لا يمكن لأي عاقل لديه بعض الإحترام لنفسه أن يفكر و لو مجرد تفكير بالنزول من بيته و إجهاد نفسه في تلك المهزلة المعروف نهايتها من أربع سنوات سابقه و هو بقاء عميل و جاسوس اسرائيل علي الحكم و يمكن من الأن ان تتكهنوا بنهاية تلك الأربع سنوات السوداء في 2022 و هي تعديل الدستور بما يمهد بقاء الجاسوس السيسي مدي الحياه ، و في النهاية انت تريد و أنا اريد والله يفعل ما يريد و لله المر من قبل و من بعد .
محسن
الخميس، 01-02-2018 11:57 م
ده لازم لاى واحد عنده دم وضمير انه يقاطع التزوير اللى عينى عينك والا فهو مشارك فيه
صبر المؤمن بالله
الجمعة، 02-02-2018 12:21 ص
صبر المؤمن بالله قالى تعالى:وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3) قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ? ذَ?لِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11) إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ (16) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (17) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (18) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (19) وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ (20) بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ (22)

خبر عاجل